مراجعة جوال Nokia 3



عودة شركة نوكيا الى العمل مرة اخرى جاءت على غير المتوقع ، فالكثيرين تحمسو الى فكرة اطلاق شركة نوكيا جوالات ذكية راقية ذات امكانيات عالية و سعر مرتفع حتى تتنافس مع سلسلة جالكسي اس و مع هواتف الايفون ، و لكن الوضع كان مختلف فأول ما كشفت عنه شركة نوكيا كان الموبايل Nokia 3310 العادي ثم كشفت عن نوكيا 3 و نوكيا 5 في شهر فبراير الماضي .

 

الانطلاقة الاولى لشركة نوكيا كانت في شهر فبراير الماضي خلال فاعليات معرض MWC الدولي للتقنيات و الذي اقيم في مدينة برشلونة - اسبانيا ، و خلال هذا المؤتمر كشفت عن نوكيا 3 الجديد و هو احد الهواتف الذكية الاقل من المتوسط و الاقتصادي و الذي جاءت بامكانيات يمكن تصنيفها كأقل من جيد و بسعر رخيص حتى تتمكن الشركة من كسب ثقة العملاء ، فهل تنجح في ذلك ؟ .

 

و على الرغم من ان عملية التدشين للموبايل نوكيا 3 كانت خلال شهر فبراير الا ان شركة نوكيا طرحته في الاسواق بداية من شهر يونيو اي بعد اصداره باربعة شهور و خلال هذه المرحلة كانت الدعايا مستمرة دون انقطاع كما انها كانت تستكشف السوق حتى قبل نزول الموبايل للبيع .

 

يمكننا اعتبار نوكيا 3 هو الاخ الاصغر و الاقل حجما و امكانيات و سعر بين هواتف نوكيا الذكية التي صدرت حتى الان فالنسخة الاعلى على الاطلاق حتى الان هي نوكيا 6 بينما النسخة الوسطى بينهم هي نوكيا 5 و التي تميل الى ناحية الهواتف الذكية الاقتصادية ، واذا اعتبرنا نوكيا 3 تحت الفئة المتوسطة الا انه مميز للغاية حيث يأتي بنظام تشغيل اندرويد نوجا 7.0 في ظل وجود الكثير من الموبايلات الذكية المتوسطة و التي تأتي باندرويد مارشميلو 6.0 .

 

Nokia-3-specs

 

منافسين Nokia 3

بطبيعة الحال عندما تقوم شركة باطلاق هاتف ذكي في الاسواق فالغرض الرئيسي منه هو منافس هواتف صدرت قبله بعدة اشهر او ستصدره بعده ، عموما في حالة الموبايل نوكيا 3 يمكننا القول بأن اقرب منافسين له : 

سامسونج جالكسي J3 2017

يعتبر الاكثر منافسة وقد تم الكشف عنه في شهر يونيو الماضي و طرح في الاسواق بداية من شهر يوليو ، و هو بسعر 220 يورو .

 اوبو A37

هذا الموبايل يأتي بامكانيات متواضعة و منافس قوي و قد تم الكشف عنه ايضا في شهر يونيو الماضي و طرح في الاسواق خلال شهر يوليو و هو بسعر 220 يورو .

 شاومي ريدمي 4

لا تختلف مواصفات هذا الموبايل عن المنافسين اطلاقا و لكنه يتميز برخص الثمن و الذي يبلغ 110 يورو و قد تم الكشف عنه في شهر مايو الماضي و طرح بالاسواق بنفس الشهر .

 

مواصفات Nokia 3

هذا الموبايل يأتي بشاشة متوسطة الحجم بمقاس 5.0 انش و بدرجة وضوح 720 X1280 بيكسل و نظام التشغيل هو اندرويد نوجا 7.0 ، الكاميرا الخلفية جاءت بدقة 8 ميجابكسل مع فلاش بتقنية ليد و تصوير فيديو اتش دي بينما الكاميرا الامامية فهي بدقة 8 ميجابكسل ، الذاكرة الداخلية سعة 16 جيجابايت مع ذاكرة عشوائية 2 جيجابايت و ذاكرة خارجية تصل الى 256 جيجابايت .

 

المعالج رباعي النواه بتردد 1.4 جيجاهرتز و البطارية 2630 ملم امبير ، هذا الموبايل يأتي بخاصية البلوتوث للجيل الرابع و خاصية الاتصال بشبكات الواي فاي و امكانية التواصل مع شبكات الجيل الثالث و الرابع و ايضا امكانية اضافة شريحتي اتصال ، اما عن الوان الموبايل فهم " الفضي ، الاسود اللامع ، الازرق ، الابيض " .

 

شكل و تصميم Nokia 3

تصميم الموبايل بالكامل من البلاستيك القوي مع اطار من المعدن يحيط بالهاتف ، الجزء الخلفي من الموبايل بسيط للغاية من حيث الشكل حيث يحتوي على كاميرا خلفية في الوسط العلوي و اسفلها فلاش ليد في قطعة واحدة بلون مختلف عن جسد الموبايل كما انها بارزة قليلة ، بينما الواجهة الامامية فهي تحتوي على الشاشة بمقاس 5.0 بوصة و في الجزء العلوي السماعة و في الجزء السفلي يوجد 3 ازرار رئيسية للهاتف على جسد الموبايل و ليس على الشاشة كازرار افتراضية في كثير من الهواتف الاخرى .

 

Nokia-3-design

الجزء العلوي من الهاتف يأتي بمدخل للسماعة و كاتم للضوضاء و الجزء السفلي من الهاتف يأتي مدخل USB و سماعة واحدة صوتها نوعا ما مقبول مع مايك و على الجانب الايسر من الهاتف يوجد مكان لشريحتي اتصال و لكن في حالة كنت ترغب لاضافة ذاكرة خارجية لابد ان تضعها بمكان احد الشريحتين و على الجانب الايمن يوجد زر الطاقة و كذلك زر رفع و خفض الصوت .

 

الابعاد

طول الموبايل 143.4 مم و العرض 71.4 مم و السُمك يبلغ 8.5 مم في حين ان الوزن 142 جرام ، و بهذه المواصفات فهو لا يختلف كثيرا عن اقرب منافسه ، فالموبايل سامسونج جالكسي J3 2017 يأتي بطول 143.2 مم و بعرض 70.3 مم و سُمك 8.2 مم بينما الوزن فهو 142 جرام ، و يمكننا القول بأن جميع الهواتف من هذه الفئة تعتبر خفيفة الوزن و سهلة الحمل في الجيب .

 

الشاشة

شاشة الموبايل بمقاس 5.0 انش IPS LCD و بدرجة وضوح اتش دي 720X1280 بيكسل مما يعطي 294 بيكسل لكل انش و يوجد على الشاشة طبقة حماية من نوع جوريلا Corning Gorilla Glass و تأخذ الشاشة حجم 67% من حجم الموبايل و هذا يعني وجود زوائد سوداء في الجزء العلوي و السفلي من الهاتف و التي تحتوي على الازرار و السماعة ، و تباين الشاشة و سطوع الالوان يعتبر جيد جدا .

 

وعلى ذلك فالموبايل نوكيا 3 يتفوق على منافسه سامسونج جالكسي J3 2017 في وجود طبقة الحماية فقط اما عن باقي المواصفات فهي متطابقة بنسبة 99% تقريبا ، و قد اجريت بعض تجارب الضرب بالمطرقة على الشاشة و جائت بنتائج ايجابية في حماية الهاتف من الاصدامات .

 

تطبيقات الشاشة

عند فتح الموبايل للمرة الاولى ستجد نسخة خفيفة من الاندرويد و غير معدلة حيث الشاشة الرئيسية تأتي " من الاعلى الى الاسفل " بمربع البحث جوجل و في وسط الشاشة يوجد الوقت و التاريخ و على الجانب الايسر يوجد زر لمتجر جوجل و على الجانب الايمن زر للمعرض بينما في الاسفل من الشاشة يوجد مجموعة من التطبيقات الاساسية " الاتصال ، الرسائل ، الكاميرا ، جوجل كروم " .

 

Nokia-3-apps

و عند سحب الشاشة الى الاعلى ستظهر لك جميع تطبيقات الموبايل و التي منها " التقويم ، الحاسبة ، جوجل درايف ، خرائط جوجل ، جوجل صور ، مشغل مقاطع الفيديو ، مشغل الصوتيات ، يوتيوب " اما عن سحب الشاشة من الاعلى الى الاسفل فسيظهر لك الاشعارات " البلوتوث ، واي فاي ، مستوى الضوء ، و ضع الطيران " .

 

مراجعة البروسيسور و نظام التشغيل

يأتي الموبايل نوكيا 3 بمعالج رباعي النواه بتردد 1.4 جيجاهرتز من فئة Mediatek MT6737 و هذا النوع من المعالجات يعتبر اقل من المتوسط و هذا يعني بأنه لا يصلح لممارسة الالعاب الضخمة التي تحتاج الى معالجات قوية و لكن ما يميز الموبايل هو توافر اندرويد نوجا 7.0 خام مما يعطي مظهر مميز مع هذا المعالج ، و مع ذلك يظل الاستعمال الامثل لهذا الموبايل هو التصفح للفيسبوك و اليوتيوب و الواتس اب و غيره و معالج الرسوميات هو Mali-T720MP1 .

 

وبذلك يمكننا القول بأن نوكيا 3 قد خسر في المقارنة مع جالكسي J3 2017 من حيث المعالجات فالهاتف الاخير جاء بمعالج رباعي النواه بتردد 1.4 جيجاهرتز ضمن فئة Exynos 7570 وهو معالج شركة سامسونج الذي كشفت عنه منذ العام الماضي 2016 و التي يتميز بدعم بتقنية الوايرلس و البلوتوث و الواي فاي كما انه يساعد على جعل الجوالات اسرع بنسبة 70% و توفر في البطارية بمقدار 30% و يمكنها كذلك دعم الجوالات التي تقوم بتصوير مقاطع فيديو فل اتش دي 1080p .

 

اما عن نظام التشغيل فهو اكثر ما يميز الهاتف نوكيا 3 ، فالنسخة اندرويد نوجا 7.0 بدأت بالتوافر في الجوالات مع بداية عام 2017 و شركة نوكيا قررت ان تكون جميع جوالات الجديدة باحدث انظمة الاندرويد و على الرغم من اعتبار نوكيا 3 هو جوال ادنى من المتوسط الا انه يأتي بأحدث انظمة التشغيل اندرويد نوجا 7.0 ، و نفس الميزة متوفرة ايضا في المنافس سامسونج جالكسي J3 2017 .

 

مراجعة كاميرا Nokia 3

 

الكاميرا الخلفية لهذا الهاتف بدقة 8 ميجابكسل مع فتحة عدسة F/2.0 و فلاش بتقنية ليد و لكن مع الاسف يمكننا القول بأن تصوير الكاميرا ضعيف للغاية فعند فتح تطبيق الكاميرا ستظهر لك الصورة جيدة و لكن بعد الالتقاط ستجدها غالبا ضعيفة ذلك لان معالجة الصور بعد الالتقاط غير جيدة و الطريقة الوحيدة لالتقاط صور جيدة من هذا الموبايل هي عن طريق تشغيل خاصية HDR مع تثبيت اليد جيدا .

كذلك هذه الكاميرا لا تأتي بخاصية الثبيت البصري و هذا يعني أنه عند التقاط اي مقاطع فيديو مع الحركة فستظهر بالكاميرا حركات و تذبذبات كثيرة و مع ذلك فدقة تصوير مقاطع الفيديو هو اتش دي 720p ، اما عن الكاميرا الامامية فهي 8 ميجابكسل و فتحة العدسة F/2.0 و هي غير مناسبة لمحبي التقاط الصور السلفي بينما تصوير الفيديو من خلالها بدقة اتش دي 720p .

 

Nokia-3-camera

و بذلك فيتفوق المنافس جالكسي J3 2017 من حيث دقة الكاميرا الخلفية 13 ميجابكسل و فتحة العدسة F/1.9 مع فلاش و توافر بالكاميرا خاصية التصوير البانوراما و تصوير الفيديو اتش دي 1080p ، و لكن الكاميرا الامامية فهي اقل و بدقة 5 ميجابكسل و لكن يأتي معها فلاش لتوضيح الصور الملتقطة .

 

الذاكرة

الذاكرة الداخلية لهذا الموبايل هي 16 جيجابايت و يمكن اضافة ذاكرة خارجية تصل الى 256 جيجابايت و هي من مميزات الهاتف و مع ذلك فدائما اداء الذاكرة الداخلية اقل كفائة و سرعة من الذاكرة الداخلية ، اما عن الذاكرة العشوائية فهي 2 جيجابايت و هذا يعني بأن الموبايل مصمم لتأدية الاسياسيات فقط و ليس ممارسة الالعاب الضخمة او تحميل التطبيقات الثقيلة كمحررات الفيديو .

نفس الامر ينطبق على المنافس سامسونج جالكسي J3 2017 و الذي يأتي بذاكرة داخلية سعة 16 جيجابايت و ذاكرة عشوائية 2 جيجابايت و ذاكرة خارجية تصل الى 256 جيجابايت و بالتالي فلا يوجد يد اعلى لاي منهما على الاخر .

 

مراجعة بطارية موبايل نوكيا 3

بطارية هذا الهاتف 2630 ملم امبير غير قابلة للازالة و لا تدعم الشحن السريع ، وقد قام البعض بعمل تجربة الشحن عليها و كانت النتائج مخيبة للامال فخلال 30 دقيقة تقوم البطارية بشحن 15% فقط و بعد مرور 120 دقيقة ستشحن البطارية 70% ، اما اذا قررت شحن الهاتف من 0 الى 100% فسيأخذ معك اكثر من 3 ساعات و هذا يعتبر من اكبر عيوبه ، اما عن استهلاك الشحن فيمكنه ان يقضى معك 24 ساعة في حالة الاستعمال المتوسط .

ايضا المنافس ليس اكثر امالا منه فالموبايل سامسونج جالكسي J3 2017 يأتي ببطارية 2400 ملم امبير و التي تدعم عمل الموبايل لمدة 15 ساعة في حالة التحدث المستمر و لدة 61 ساعة في حالة تشغيل الملفات الصوتية .

 

مميزات Nokia 3

  • السعر الرمزي .

  • نظام الاندرويد نوجا 7.0 .

  • شاشة متوسطة الحجم و يمكن التحكم فيها بيد واحدة .

  •  جودة التصنيع العالية .

 

عيوب Nokia 3

 

  • - لا يتوافر به بصمة .
  • - لا يتوافر به USB-C لسرعة نقل البيانات 
  • - يمكن اضافة شريحتي اتصال و في حالة الرغب لاضافة ذاكرة خارجية ستقوم باخراج احد الشريحتين لتضيف الذاكرة .
  • - الكاميرا الخلفية و الامامية ادائهم ضعيف .
  • - لا يوجد خاصية التثبيت البصري .
  • - المعالج ادائه ضعيف .
  • - لا يوجد خاصية الشحن السريع .

صندوق Nokia 3

يبدو ان جميع علب موبايلات شركة نوكيا تأتي بنفس التصميم العريض فسواء كان الموبايل بحجم عريض او طولي فالعلبة دائما عريضة ، عموما ستجد على علبة نوكيا 3 شعار اليدين المتماسكتين و هو نفس الشعار القديم لها و لكن مع التطوير به ، عند فتح العلبة ستجد جميع المكونات مباشرة و ليس هناك شيء في الجزء السفلي من العلبة سوى كتيبات التعليمات .

الموبايل نوكيا 3 موجود في الجانب الايمن من العلبة و محاط بقطعة من البلاستيك و على الجانب الايسر من العلبة ستجد كابل USB و رأس الشاحن و السماعات فقط .

 

 خلاصة رأينا في موبايل Nokia 3

في النهاية يمكننا القول بأن هذا الهاتف هو التجربة الثانية لشركة نوكيا و الذي من خلاله تحاول تحسس طريقها في الاسواق ، عموما يمكنك اقتناء هذا الموبايل نوكيا 3 كجوال ثانوي تستخدمه في اغراض معينة و انما ليس كجوال رئيسي في كل الاستخدامات ، خاصة و ان سعره رخيص مقارنة بالمنافسين و كذلك امكانياته متواضعه و لكن يكفي انك تحمل جوال تابع لشركة نوكيا التي سيطرت على سوق الهواتف لاعوام كثيرة .

 

شاهدوا ايضا هذه المراجعات

 

مراجعة جوال هواوى جى ار 5

مراجعة جوال سونى اكسبريا XZ Premium

 



معاك كام؟


أنجز نفسك

اخر الموبايلات التى تم أضافتها