مراجعة جوال Samsung Galaxy J7 Prime



مراجعة سامسونج جالكسي J7 Prime تعتبر امتداد للمراجعة السابقة لجالكسي J7 2016 و ذلك لان الامكانيات و المواصفات متشابهة بقدر كبير ، و اذا كانت سلسلة " جالكسي J Series " هي احد سلاسل الجوالات الذكية الاقتصادية الا ان الهاتف J7 هو الاعلى من حيث المواصفات و السعر مقارنة بباقي هواتف السلسلة كما تعتبر نسخة جالكسي J7 Prime بامكانيات خاصة و ليست متوفرة في جميع الاسواق .

عموما خلال شهر مارس من 2016 تم الكشف عن الهاتف الذكي سامسونج جالكسي J7 2016 ثم بدأ بالانتشار في مختلف الاسواق خلال شهر ابريل ، و بعد مرور 4 اشهر تم الكشف عن جالكسي J7 Prime و الذي انتشرت كذلك في الاسواق في شهر سبتمبر و لكن هذا الهاتف جاء بعدد من النسخ و ايضا بعدد من الاسماء التي اختلفت حسب السوق التي سيتوفر بها .

منافسين سامسونج جالكسي J7 Prime

يمكننا اعتبار سامسونج جالكسي J7 Prime من أعلى الهواتف ضمن الفئة المتوسطة و بما انه صدر في اواخر عام 2016 فيمكننا تصنيف منافسين الذين طرحو بالاسواق خلال نفس الفترة حسب الامكانيات و السعر ، و الطبيعي ان يكون هاتف سامسونج هو الاغلى ثمنا .

- هواوي هونر 6X : هذا الهاتف اطلق عليه العديد من الاسماء مثل هواوي جي ار 5 2016 و هواوي ميت 9 لايت و تم الكشف عنه في شهر اكتوبر ، هذا الهاتف يتميز بالكاميرا الخلفية المزدوجة بدقة 12 ميجابكسل و الذاكرة العشوائية 4 جيجابايت و البطارية 3340 ملم امبير و سعره 220 دولار .

- نوكيا 6 : هو الهاتف المتوسط من حيث الامكانيات لدى شركة نوكيا و الذي يتميز بالشاشة الكبيرة 5.5 بوصة و الذاكرة العشوائية 4 جيجابايت و الكاميرا الخلفية بدقة 16 ميجابكسل ، تم الكشف عنه في شهر يناير و سعره 250 دولار تقريبا .

- شاومي ريدمي نوت 4 : تمتاز شركة شاومي بالهواتف الذكية الارخص ثمنا بين منافسيها فسعر هذا الهاتف حوالي 190 دولار ، و يأتي بشاشة كبيرة 5.5 بوصة و بكاميرا خلفية بدقة 13 ميجابكسل و الذاكرة العشوائية 4 جيجابايت ، تم الاعلان عن هذا الهاتف في شهر يناير من العام الجديد 2017 .

samsung galaxy j7 prime specs

مواصفات Samsung Galaxy J7 Prime

الهاتف يأتي جالكسي جاي 7 برايم بشاشة مقاس 5.5 بوصة و بدرجة وضوح عالية الدقة فل اتش دي و نظام التشغيل هو اندرويد مارشميلو 6.0 ، الكاميرا الخلفية بدقة 13 ميجابكسل مع فلاش ليد و الكاميرا الامامية بدقة 8 ميجابكسل ، الذاكرة الداخلية سعة 16 جيجابايت ، 32 جيجابايت و الذاكرة العشوائية 3 جيجابايت و الذاكرة الخارجية تصل الى 256 جيجابايت و المعالج ثماني النواه بتردد 1.6 جيجاهرتز .

بطارية الهاتف 3300 ملم امبير و يتوفر الهاتف بخاصية البلوتوث من الجيل الرابع و الاتصال على شبكات الواي فاي و امكانية التواصل مع شبكات الجيل الثالث و الرابع مع امكانية اضافة شريحتي اتصال ، الهاتف يوجد به مستشعر للبمصات و متوفر في الاسواق بثلاث خيارات من الالوان " الاسود ، الذهبي ، الوردي " .

الهاتف سامسونج جالكسي J7 Prime يطلق عليه في بعض الاسواق اسم سامسونج جالكسي On Nxt و ايضا يطلق عليه سامسونج جالكسي On7 Prime ، كما انه يأتي بعدد من النسخ و التي تختلف في بعض الامكانيات ففي سوق الشرق الاوسط و افريقيا تأتي نسخة G610F و التي تأتي بشريحة اتصال واحدة و بذاكرة داخلية سعة 16 جيجابايت ، و نفس النسخة السابقة تسمى ايضا G601M في اسواق امريكا اللاتينية .

تصميم Samsung Galaxy J7 Prime

الجهاز يأتي بتصميم معدني من الالومنيوم و هذا يعني انه قوي لتحمل الصدامات حيث الجزء الخلفي منه مصنوع من المعدن مما يعني ظهور البصمات بشكل طفيف عليه و كذلك الاطراف بينما الجزء العلوي و السفلي من الهاتف مصنوعين من البلاستيك و مع ذلك فان جسم الهاتف ككل معرض للخدوش فينصح ان يوضع في غطاء دائما ، و مع ذلك فان المعدن المصنع منه الهاتف يعطي شعور بالفخامة و الرقي و غالبا ما ستفضل عدم وضوع في غطاء .

samsung galaxy j7 prime design

من الجهة الخلفية يوجد الكاميرا و بجانبها الفلاش و تتميز الكاميرا الخلفية بعدم بروزها فالكاميرات ذات البروز تصبح عائق عند وضع الهاتف على طاولة مسطحة ، من الجهة الامامية للهاتف يوجد الكاميرا و السماعة و لمبة للاشعارات في الجزء العلوي بينما في الجزء السفلي فكما المعتاد يوجد ثلاثة ازرار حيث الزر الوسطي مستشعر للبصمة .

اما بالنسبة للجزء العلوي من الهاتف لا يوجد اي مخارج و في الجزء السفلي يوجد مخرج السماعات 3.5 مم و مخرج للشاحن و ماكيروفون بينما في الجهة اليمنى فيوجد زر الطاقة و سماعة الاسبيكر و هذا الوضع للسماعة غريب كثيرا و على الجانب الايسر يوجد زرين لرفع و خفض الصوت بالاضافة الى مدخل لشريحتين اتصال و كارت ذاكرة خارجي و المميز هنا هو امكانية اضافة كارت الذاكرة اثناء وجود الشريحتين و جميعهم يعمل في نفس التوقيت ، فهناك العديد من الهواتف الراقية التي لا توفر هذه الخاصية و انما توفر امكانية اضافة شريحتين اتصال او شريحة اتصال و كارت ذاكرة خارجي فقط .

الابعاد

يأتي الهاتف بطول 151 مم و العرض 75 مم بينما السُمك فهو 8.0 مم و هو يعتر عريض بعض الشيء و لكن الانحناءات في الاطراف الخلفية له تعطيك احساس جيد عند مسكه في راحة اليد ، و اذا نظرنا الى المنافسين فسنجد هونر 6X بسُمك 8.2 مم و ريدمي نوت 4 بسُمك 8.5 مم و نوكيا 6 بسُمك 7.9 مم و بذلك فان جالكسي J7 برايم يعتبر جيد .

الشاشة

هذا الهاتف ياتي بشاشة كبيرة الحجم بمقاس 5.5 انش من نوع FTF PLS و هي بدرجة وضوح 1040X1920 بيكسل مما ينتج عنه 401 بيكسل لكل انش و عليها طبقة حماية جوريلا جلاس غير معروف نسختها و تأخذ الشاشة 73% من حجم الواجهة الامامية للهاتف و هذا يعني بان الاطار الاسود في الجزء العلوي و السفلي لا يعتبر كبير الحجم .

و تتميز شاشة جالكسي J7 Prime بوجود طبقة حماية عليها ، فمثلا الهاتف هواوي هونر 6X لا يحتوي على طبقة حماية و شاومي ريدمي نوت 4 لا يتحوي ايضا على طبقة حماية اما نوكيا 6 فهو يحتوي على طبقة حماية جوريلا جلاس 3 ، و جميع الهواتف المنافسة تأتي بنفسة درجة الوضوح و هي فل اتش دي 1080p .

تطبيقات الشاشة

عند فتح الهاتف ستجد التصميم المعتاد لانظمة الاندرويد حيث التقويم و الساعة في الجزء العلوي من الشاشة و في الوسط يوجد المحرك الصوتي جوجل و في الاسفل تطبيقات " متجر جوجل ، الكاميرا ، المعرض ، خدمات جوجل " بينما الشريط السفلي من الشاشة فيه تطبيقات " الهاتف ، الاتصال ، الانترنت " و يوجد زر لاظهار جميع التطبيقات فعند الضغط عليه تظهر جميع التطبيقات الخاصة بالهاتف .

samsung galaxy j7 prime apps

و يوجد في هذا الجهاز تطبيق يسمى الادارة الذكية و الذي من خلاله يمكنك مسح الملفات الموجودة في الكاش بالاضافة الى تنظيف الذاكرة العشوائية و ايقاف عمل التطبيقات الموجودة في الخلفية مما يعني انه يساعد في تخفيف الحمل على المعالج و البطارية .

مراجعة المعالج و نظام التشغيل

من عيوب هذا الجهاز هو صداره بنظام التشغيل اندرويد مارشميلو 6.0 القديم و لكن شركة سامسونج تداركة هذا الامر و قامت لاحقا بتحديثه الى اندرويد نوجا 7.0 ، اما عن المعالج فهو ثماني النواه بتردد 1.6 جيجاهرتز من فئة Exynos 7870 و هو المعالج الذي تم الكشف عنه خلال النصف الاول من عام 2016 و الذي تم استخدام 14 نانومتر من اجل تصنيعه و يدعم هذا المعالج عرض مقاطع الفيديو فل اتش دي و يعمل على تقليل استهلاك البطارية بنسبة 30% مقارنة بالمعالجات الاخرى .

في حالة استعمال الجهاز من اجل تصفح مواقع الانترنت و مشاهدة الفيديوهات و ممارسة بعض الالعاب البسيطة فسيكون اداء الجهاز فوق الممتاز ، اما في حالة اذا كنت من عشاق الالعاب ذات المساحات الكبيرة و المعالجة الضخمة فاداء الجهاز يعتبر جيد و لكن من عادة هواتف الاندرويد هي البطء مع مرور الوقت لذلك فاذا كنت تنوي استعمال هذا الهاتف لهذه الاغراض فلا ننصحك باقتنائه ، كما ان هناك بعض الالعاب التي قد لا تعمل بشكل جيد على الجهاز خاصة عند فتحها للمرة الاولى .

كاميرا Samsung Galaxy J7 Prime

الكاميرا الخلفية للهاتف جالكسي J7 برايم بدقة 13 ميجابكسل و فتحة العدسة f/1.9 و طول العدسة 28 مم مع وجود فلاش بتقنية ليد و يمكن من خلالها التقاط صور بانوراما اما التصوير الفيديو فهو بدقة 1080p بثلاثون اطار في الثانية بينما الكاميرا الامامية فهي بدقة 8 ميجابكسل و فتحة العدسة f/1.9 .

samsung galaxy j7 prime camera

بالطبع كاميرا الجوالات المتوسطة لا تعتبر هي الافضل و انما يمكننا القول بأن ادائها جيد فالتصوير اثناء النهار يمكنك من التقاط صور بدرجة وضوح عالية للغاية و كذلك مقاطع الفيديو و لكن عند الاضائة الليلية او المنخفضة فان الصور تظهر بها بعض الضوضاء و ستحتاج ان تعيد التصوير اكثر من مرة حتى تتمكن من ضبط الصورة خاصة وان الغالق تصبح سرعته اقل ، كما ان جودة مايكروفون الكاميرا ضعيفة فعند تصوير مقطع فيديو ستجد ان الصوت غير واضح و هناك ضوضاء .

الذاكرة

يأتي الهاتف بخيارين للذاكرة الداخلية " 16 جيجابايت ، 32 جيجابايت " مع امكانية اضافة ذاكرة خارجية تصل الى 256 جيجابايت و الذاكرة العشوائية 3 جيجابايت ، و عند المقارنة مع المنافسين بالطبيعي ان يخسر جالكسي J7 Prime خاصة وان هواوي هونر 6X يأتي بذاكرة داخلية " 32 جيجابايت ، 64 جيجابايت " و الذاكرة العشوائية " 3 جيجابايت ، 4 جيجابايت " و ايضا شاومي ريدمي نوت 4 يأتي بذاكرة داخلية " 32 جيجابايت ، 64 جيجابايت " و بذاكرة عشوائية " 2 جيجابايت ، 3 جيجابايت ، 4 جيجابايت " .

مراجعة بطارية Samsung Galaxy J7 Prime

البطارية 3300 ملم امبير غير قابلة للازالة و هي ممتازة فيمكنك استعمال الهاتف بشكل مكثف لمدة 24 ساعة و في حالة الاستخدام الخفيف يمكنك اسعتمال الهاتف لاكثر من 36 ساعة فاذا قمت بتشغيل الهاتف لمشاهدة مقاطع الفيديو لمدة 20 دقيقة فستخسر بطاريتك شحن حوالي 15% و هذا يعتبر قدر كبير و لكن بالنسبة للفئة السعرية للهاتف و المقارنة بالمنافسين فهو جيد ، و يوفر الهاتف وضع التوفير الفائق للبطارية و الذي سيساعدك في خفض استهلاك البطارية بشكل كبير .

ويعاب على هذه البطارية انها غير متوفرة بخاصية الشحن السريع و قد تم اختبار الشحن في حالة فراغ البطارية بشكل كامل 0% الى ان تصبح ممتلئة بالكامل 100% فبعد مرور  10دقائق يكون الهاتف قد شحن 10% و بعد مرور 30 دقيقة يكون قد شحن 30% ، اما الشحن بالكامل فانه يأخذ وقت قدره ساعتين و 15 دقيقة متواصلة .

ايضا ياتي المنافس الاكبر شاومي ريدمي نوت 4 ببطارية 4100 ملم امبير و هي الاعلى من بين جميع المنافسين و لكنها لا تأتي ايضا بخاصية الشحن السريع و هذا يعني بأن الوقت الذي تأخذه في الشحن كبير للغاية .

اختبار ارتفاع درجة حرارة الهاتف

اجري على الهاتف اختبار من اجل التأكد من عدم ارتفاع درجة حرارته عند الاستعمال المكثف ، فعند قياس درجة حرارتة الهاتف قبل الاستخدام كانت 31.3 درجة مئوية و تم استعمال الهاتف بشكل مستمر في مشاهدة مقاطع الفيديو لمدة 20 دقيقة ثم قياس درجة حرارته اصبحت 32.2 درجة مئوية و بذلك يكون ارتفاع درجة حرارته في الوضع الطبيعي لها

مميزات سامسونج جالكسي J7 Prime

  • الشاشة يوجد عليها طبقة حماية .
  • امكانية اضافة شريحتي اتصال و ذاكرة خارجية و يعملون جميعا في ان واحد .
  • الذاكرة العشوائية 3 جيجابايت و هذا يعني امكانية فتح العديد من التطبيقات في وقت واحد .
  • الهاتف يوجد به مستشعر البصمة .
  • دقة الكاميرا الخلفية و الامامية جيدة .

عيوب  Samsung Galaxy J7 Prime

  • غير مضاد للماء و الاتربة .
  • موضع شرائح الاتصال و الذاكرة الداخلية مصنوع من البلاستيك و هي رقيقة و كان يفضل ان تصنع من المعدن .
  • مستشعر البصمة ليس عملي بدرجة كبيرة ، فمن عيوبه هو قرائة بصمة اصبعك من زاوية واحدة و لذلك فاذا قمت بفتح الهاتف ببصمة الاصبع و كان اصبعك مائل قليلا فلن يفتح معك و لابد ان تكون البصمة مستقيمة او بنفس الوضعية التي سجلتها بها .
  • الشاشة ليست سوبر اموليد و هذا يعني بان سطوع الالوان اقل من المعتاد .
  • السماعات و المايكرفون متوسطين الاداء .
  • لا يوجد خاصية NFC .
  • لا يوجد خاصية الشحن السريع .
  • لا يوجد مستشعر الحركة .
  • لا يوجد مثبت بصري للكاميرا الخلفية و هذا يعني وجود اهتزازات عند تصوير مقاطع الفيديو .

صندوق الهاتف

عند اقتناء الهاتف فانه سياتي في صندوق بتصميم عمودي من الواجهة الامامية يحتوي على شعار سامسونج و اسم الهاتف و على الجانب الخلفي يوجد معلومات عن امكانيات الهاتف و المستورد ، عند فتح الصندوق ستجد الهاتف في الجزء العلوي منه و مغطى بقطعة من البلاستيك الشفاف لحماية الشاشة من الخدوش و في اسفل الهاتف ستجد كتيبات التعليمات و سماعات الرأس و كابل يو اس بي و رأس الشاحن .

رأينا في سامسونج جالكسي J7 Prime

جاء سامسونج جالكسي J7 برايم ليكون النسخة الاعلى من سامسونج جالكسي J7 2016 و يمكننا القول انه حقق هذا الامر عبر الجسد الصلب للهاتف و الذاكرة العشوائية الاعلى ، لذلك اذا كنت تريد استخدام الهاتف بصورة اعتيادية لتصفح الانترنت و ممارسة الالعاب البسيطة فينصح به فهو مناسب ايضا لمشاهدة مقاطع الفيديو بسبب شاشته الكبيرة ، اما اذا كنت ترغب في اقتناء هاتف للاستخدام المكيف و تشغيل التطبيقات و البرامج الضخمة كمحررات الفيديو فيفضل البحث عن فئة اعلى .



معاك كام؟


أنجز نفسك

اخر الموبايلات التى تم أضافتها