مراجعة جوال Apple iPhone X



شركة ابل ارادت ان تفاجيء الجميع بتصميم مبتكر و مختلف و قادر على منافسة شاشة جالكسي S و جالكسي نوت الجديدة ، كشفت شركة أبل عن الهاتف ايفون اكس iphone X و الذي يطلق عليه iphone 10 و ايضا iphone ten في شهر سبتمبر من العام الماضي 2017 كما كشفت عن الجيل الجديد من سلسلة ايفون و الذي تضمن ايفون 8 و ايفون 8 بلس بنفس التوقيت ، الهاتف طرح في الاسواق مع بداية شهر اكتوبر و وصل الى جميع اسواق العالم .

يعاب دائما على شركة ايفون ضعف قدرتها الابداعية في تصميم هواتفها فاذا نظرت الى تصميم ايفون 8 قد تجده قريب في التصميم من ايفون 6 مثلا مع بعض التعدبلات البسيطة ، لذلك اردت ابل ان تقدم اوراق اعتمادها كشركة ابدايعة في التصميم لذلك قدمت ايفون اكس بالشاشة المكتملة بدون اي حواف و التي تمثل اكثر من 82% من حجم الواجهة الامامية لجسم الهاتف و بدون زر للصفحة الرئيسية و بدون مستشعر للبصمة في الخلفية كذلك .

لم تكتفي شركة ابل بتصميم الشاشة الغير تقليدي و انما اضافت العديد من التقنيات المتطورة و الذكاء الاصطناعي لجعل الهاتف رائد بشكل كبير ، وان كانت شركة سامسونج تمتلك الشاشة الامتناهية فان شركة ابل قالت في اعلاناتها التريجية بأن شاشة ايفون اكس الى ما لا نهاية .

 

نبذة عن تاريخ سلسلة ايفون 

 

شركة ابل بدأت في اصدار هواتفها منذ عام 2007 مع الهاتف ايفون iphone و طوال هذه السنوات كشفت عن ثماني اجيال متتابعة و لكن الهاتف ايفون X يعتبر هو الهاتف الاول في هذه السلسلة و يتوقع ان تبدأ شركة ابل في طرح الاجيال تباعا باسم سلسلة ايفون اكس خلال السنوات القادمة و ستكون المنافس الرئيسي لسلسلة جالكسي نوت .

 

مواصفات iphone X

 

iphone-X-specs

 

الهاتف ياتي بشاشة مقاس 5.8 انش و بدرجة وضوح عالية الدقة مع نظام التشغيل IOS 11.1 ، الكاميرا الخلفية مزدوجة بدقة 12 ميجابكسل و تصوير الفيديو 4K بينما الكاميرا الامامية فتأتي بدقة 7 ميجابكسل ، الذاكرة الداخلية للهاتف 256 جيجابايت و الذاكرة العشوائية 3 جيجابايت و المعالج سداسي النواه اما البطارية فهي 2716 ملم امبير و التي تدعم الشحن اللاسلكي و الشحن السريع .

الهاتف يأتي بقدرته على مقاومة الغبار و الماء بعمق 1 متر لمدة ثلاثون دقيقة و ذلك بعد ان حصل على شهادة IP67 كما يوجد به خاصية Apple Pay و التي من خلالها يمكنك تحويل الاموال و الدفع بأمان باستخدام الكريديت كارت الخاص بك ، الهاتف به سماعات استريو و البلوتوث من الجيل الخامس 5 و الذي يعمل على نطاق اكبر وايضا لديه سرعة كبيرة في نقل البيانات .

خاصية Face ID التي تعمل على التعرف على بصمة الواجهة تتميز بأنها ذات اداء و دقة عالية حيث انها تعمل بشكل ممتاز حتى في الظلام و الليل كما انها سريعة الاستجابة ، و مع ذلك يتوقع ان تقوم شركة ابل في الاصدارات القادم من تحسين هذه الخاصية و زواياها في التقاط صورة الوجه و كذلك ستصبح اسرع من الجيل الحالي و يدعم الهاتف تقنية الواقع المعزز و يوجد به المساعد الذكي سيري .

يوجد بالهاتف ايضا خاصية الايموجي و التي من خلالها يمكنك ان تعمل على تطبيقات المراسلة عبر ارسال بعض من وجوه الحيوانات و التي ستحرك وجها و فمها و اعينها و اذنها مثلما تفعل انت في الواقع و هو ما يعني تتبع حركات الوجه و هذا الامر يتم بفضل الحساسات بجانب الكاميرا الامامية ، الهاتف ايفون اكس متوفر في الاسواق بخارين من الالوان الاسود Space Gray و الفضي Silver 

 

تصميم iphone X 

 

iphone-X-design

 

الواجهة الامامية و الجانب الخلفي زجاج بالكامل و عليها طبقة حماية من الخدوش او الكسر في حين يأتي اطار الهاتف من المعدن ذو اللون الفضي و الاسود ، الواجهة الامامية من الهاتف احتوت على شاشة كاملة بوجود قطع في الجوء العلوي و الذي يحتوي على الكاميرا الامامية و حساسات لقرائة بصمة الوجه Face ID و بجانبها سماعة ، و الجانب الخلفي لا يحتوي سوى على الكاميرا الخلفية المزدوجة بشكل عمودي و في وسطهما الفلاش ليد .

على الجانب الايمن من الهاتف يوجد زر جانبي يقوم بالعديد من الهمام منها تشغيل الشاشة او استدعاء المساعد الذكي سيري و بجانبه يوجد مدخل الشريحة و على الجانب الايسر من الهاتف يوجد زر لوضع الهاتف على الصمات و زرين للتحكم في الصوت ، اما على الجانب العلوي من الهاتف فلا يوجد اي اضافات به بينما في الجانب السفلي يوجد سماعة على النحية اليمنى و مايكروفون على الناحية اليسرى و في الوسط يوجد مدخل USB .

 

الابعاد 


يأتي الهاتف بطول 143.6 ملم بينما العرض 70.9 ملم و سمك الهاتف و الحواف 7.7 ملم كما انها منحنية لسهولة مسك الهاتف بيد واحدة و على الرغم من كبر حجم الشاشة الا انه يسهل التعامل معها بيد واحدة ، وزن الهاتف يبلغ 174 جرام و هو يعتبر متوسط و ليس ثقيل بالمعنى المفهوم .

 

الشاشة

 

الهاتف ايفون اكس يأتي بشاشة كبيرة الحجم بمقاس 5.8 انش من نوع سوبر اموليد و بدرجة وضوح عالية الدقة 1125X2436 ليعطي كثافة 458 بيكسل لكل انش و تبلغ نسبة حجم الشاشة مقارنة بوجه الهاتف 82.9% و مع ذلك يتفوق عليه جالكسي نوت 8 في هذه النقطة حيث تبلغ نسبة شاشته مقارنة بحجم الهاتف 83.2% .

يوجد على الشاشة طبقة حماية ضد الخدوشو تتمع بخاصية اللمس ثلاثي الابعاد على التطبيقات بالاضافة الى تقنية التكييف التلقائي حسب الضوء المحيط بالهاتف و تعدم الشاشة تقنية HDR لاعطاء نقاء و حدة عالية في الالوان .

جسم الهاتف لا يحتوي على ازرار و الجديد في الهاتف انه لا يوجد ايضا ازرار افتراضية على الشاشة لذلك اذا كنت ترغب بالتوجه الى الصفحة الرئيسية " Home " فكل ما عليك القيام به هو سحب الشاشة الاعلى من الجزء الوسطي السفلي للشاشة و عند الرغبة في الرجوع الى الصفحة السابقة فعليك سحب الشاشة الى الاعلى من الجانب الايسر للجزء السفلي من الشاشة او من خلال تمرير اصبعك تجاه اليمين او اليسار في الجزء السفلي من الشاشة .

 

iphone-X-app

 

التطبيقات 

 

يتمتع هذا الجهاز بعدد من الامتيازات و التي منها تشغل شاشة القفل عند طريق رفع الهاتف بشكل عمودي او من خلال ضغط مرة واحدة فقط على الشاشة ، على شاشة القفل يوجد زرين احدهما لفتح الفلاش الخلفي و الاخر لتشغيل الكاميرا الخلفية و في حالة سب الشاشة في الاتجاه الايمن سيظهر لك اشعارات بعض التطبيقات .

بعد فتح شاشة القفل ستجد التطبيقات التقليدية المتوفرة في هواتف الايفون و عند السحب من الاعلى الى الاسفل ستجد اشعارات التطبيقات ، و لكن عند سحب من الاعلى الى الاسفل في منطقة البطارية و الشبكة سيظهر لك مركز التحكم و الذي يوجد به بعض من اعدادات الهاتف .

من اهم التطبيقات المتوفرة على هذا الهاتف تطبيق TV و الذي يدعم عرض مقاطع الفيديو و كذلك الافلام التي تم تنزيلها من الايتونز ، ايضا تطبيق Clips و الذي يساعدك في انشاء مقاطع الفيديو و التعديل عليها و تركيب الصور مع الاصوات و ايضا تطبيق مدير الملفات و الذي يسمح لك برؤية الملفات المتوفرة على الهاتف و ايضا على الخدمات السحابية 

 

مراجعة كاميرا iphone X

 

iphone-X-camera

 

الكاميرا الخلفية مزدوجة حيث المستشعر الاول بدقة 12 ميجابكسل مع فتحة عدسة f/1.8 بينما المستشعر الثاني فيأتي بدقة 12 ميجابكسل و فتحة العدسة f/2.4 و كلا العدستان يدعمان خاصية OIS للتثبيت البصري مما يساعد في تصوير مقاطع الفيديو و الصورر اثناء الحركة دون الشعور بها في الصورة ، مع هذه الكاميرا يمكنك التقريب البصري حتى 2X دون ان تفقد جودة الصورة ثم بعد ذلك يوجد التقريب الرقمي و الذي يعتبر عبارة عن تكبير فقط للصورة مما يؤدي الى فقد الجودة .

تصوير الفيديو يأتي بدقة 2160p ويمكنك التصوير بهذه الدقة و التقاط 60 اطار في الثانية بينما يمكنك تقليل الجودة حتى 1080p لتحصل على 240 اطار في الثانية للتصوير البطيء ، الكاميرا الامامية تأتي بدقة 7 ميجابكسل و فتحة العدسة f/2.2 و تصوير الفيديو بدقة 1080p بعدد ثلاثون اطار في الاثنية و يمكن ايضا تقليل الجودة حتى 720p لتحصل على 240 اطار في الثانية .

الفلاش الرباعي للكاميرا الخلفية ممتاز للغاية حيث انه يدعم رؤية الخلفية في التصوير الليلي بخلاف الفلاش التقليدي ، تتميز ايضا الكاميرا الخلفية بدعم الواقع المعزز و هذا يعني انه بامكانك اضافة بعض الرسومات و ابطال الكرتون عند التقاط الصور في مكان كما يمكنك القيام بلعب بعض الالعاب التي تتناسب مع سطح الشاشة .

تطبيق الكاميرا الخلفية لا يختلف بشكل كبير عن باقي هواتف الايفون الاخرى من حيث الشكل بينما ابرز وضعيات التصوير في التطبيق " بانوراما ، بورتريه ، صورة ، تصوير الفيديو ، التصوير البطيء " ذلك بالاضافة الى خاصة Live phone و التي تسمح لك بالتقاط مقاطع الفيديو اثناء التقاط الصور .

الكاميرا الامامية يمكنها التقاط صور بورتريه حيث يتم عزل الخلفية و صناعة ضباب عليها كما انه يمكنك تحديد درجة اضائة الوجه عند التقاط الصور السلفي و هذه ليست فلاتر و انما هي معالجة للصورة حيث يوجد في هذه الخاصية امكانية تعديل الاضائة لتصبح " اضائة استوديو ، اضائة محيطية ، اضائة مسرح ، اضائة ابيض و اسود " ، و لكن اذا كنت ترتدي لباس يشبه الخلفية ففي بعض الاحيان لن تتمكن الكاميرا الامامية من الفصل الكامل بين الخلفية و بين ملابسك .

 

نظام التشغيل و المعالج 

 

هذا الهاتف عندم تم الاعلان عنه جاء بنظام التشغيل IOS 11.1 ثم حصل على تحديث ليصبح IOS 11.2.5 ، بينما المعالج سداسي النواه منها اربعة انوية للغضط العالي على الهاتف بينما نواتين للاستعمال العادي للهاتف من فئة Apple A11 ، و يتمتع هذا المعالج بما يسمى Neural engine و هو امر اضافي للمعالج و غير متوفر في اي من هواتف الايفون السابقة ، و هذه الاضافة تساعد في معالج الذكاء الصطناعي و خاصية بصمة الواجهة .

 

الذاكرة

 

يأتي الهاتف بنسختين للذاكرة الداخلية اما 64 جيجابايت او 256 جيجابايت و مع الاسف لا يمكن اضافة ذاكرة خارجية و هذا يعني ضرورة التركيز عند اقتناء نسخة الهاتف ، بينما الذاكرة العشوائية 3 جيجابايت و على الرغم من ان البعض قد يرى انها قليلة الا انها ذات اداء جيد للهاتف و هذا ما تعودنا عليه من اجهزة ابل .

 

مراجعة بطارية ايفون اكس 

 

بطارية الهاتف 2716 ملم امبير و التي يمكنها العمل لمدة 60 ساعة في حالة تشغيل الملفات الصوتية ، و تددعم الشحن اللاسلكي و تتميز بانها تعمل مع اي شاحن من نوع QI و هذا ما يمكنك من التعامل من خلال اي شاحن لاسلكيي و ليس هناك شاحن مخصص لهذا الهاتف ، هناك ثلاث طرق لشحن هذا الهاتف اولا من خلال الشاحن العادي الذي ياتي مع الهاتف حيث الشحن من 0 الى 5% خلال 5 دقائق و من 0 الى 16% خلال نصف ساعة بينما من 0 الى 100% خلال 3 ساعات .

بينما الطريقة الثانية من خلال الشاحن السريع 12W حيث الشحن من 0 الى 11% خلال 10 دقائق بينما من 0 الى 34% خلال نصف ساعة و الشحن من 0 الى 100% فخلال ساعتين تقريبا ، تبقى الطريقة الثالثة و هي الشحن اللاسلكي و هو الابطء حيث الشحن من 0 الى 100% خلال 4 ساعات فحتى الان لم يتم اصدار شاحن لاسلكي سريع لهذا الهاتف و يفضل عدم الاعتماد على هذه الطريقة في الشحن الا في الحالات المحدودة فقط .

 

مميزات iphone X

 

الشاشة الكاملة و الممتلئة بجودة عالية و بالوان حادة و بطبقة حماية .

الكاميرا الخلفية ذات اداء مبهر و الزووم فيها جيد للغاية .

معالج الهاتف يتحمل الضغط العالي .

سماعة المكالمات عالية و واضحة .

بصمة الوجه ذات تصميم سريع .

خاصية الوقع المعزز للتصوير .

قدرة الهاتف على مقاومة الماء و الغبار .

بطارية الهاتف قوية تعمل لفترة طويلا و تشحن سريعا .

 

عيوب iphone X

 

على الرغم من ان الكاميرا الامامية جيدة للغاية الا ان دقتها تنخفض في التصوير الليلي .

لا تحتوي العلبة على شاحن سريع و انما شاحن تقليدي .

لا يوجد بالهاتف امكانية لاضافة شريحتي اتصال .

لا يوجد مدخل للسماعات التقليدية ولا بد من استعمال المحول .

لا توفر شركة ابل خيارات متعددة في فتح شاشة القفل سوى بصمة الوجه او كلمة السر فلا يوجد مستشر للبصمة .

 

محتويات الصندوق 

 

على الرغم من التميز و الابداع الذي قدمته شركة ابل في تصميم و تقنيات الهاتف ايفون X الا انها لم تهتم كثيرا بمظهر و تصميم الصندوق ، صندوق الهاتف بتصميم تقليدي مستطيلي عمودي و يحتوي في الواجهة الامامية على صورة للهاتف و على جانبي الصندوق يوجد اسم " Iphone " و ايضا شعار الشركة بينما على الجانب الخلفي يوجد بعض المواصفات والتعليمات من الشركة .

عند فتح الصندوق للمرة الاولى لن تجد في الواجهة الهاتف و انما ستجد كتيب للتعليمات و عند رفعه ستجد الهاتف يحيط به اطار من البلاستيك الشفاف ، في اسفل الهاتف يوجد السماعات الخارجية و رأس الشاحن و كابل الشاحن ، و لك ان تعلم فالشاحن الذي ياتي مع الهاتف هو شاحن تقليدي و ليس شاحن سريع و اذا كنت ترغب في اقتناء الشاحن السريع فعليك شرائه و سعره يبلغ تقريبا 50 دولار .

منافسين iphone X


هناك العديد من الاجهزة التي أعلن قدرتها على منافسة الايفون اكس و لكن في الحقيقة ليس هناك سوى هاتف ذكي واحد قادر على الدخول في المنافسة و هو سامسونج جالكسي نوت 8 .

Samsung Galaxy Note 8

هذا الهاتف كشف عنه باكر بمدة شهر خلال شهر اغسطس و تميز سامسونج جالكسي نوت 8 بشاشته اللامتناهية ذات المقاس الكبير 6.3 انش و بدرجة وضوح عالية الدقة ، فيما تأتي الكاميرا الخلفية المزدوجة 12 ميجابكسل و تصوير الفيديو 2160p و الكاميرا الامامية بدقة 8 ميجابكسل ، الذاكرة الداخلية 256 جيجابايت و الخارجية تصل الى 256 جيجابايت و الذاكرة العشوائية 6 جيجابايت و البطارية 3300 ملم امبير و التي تعمل بخاصية الشحن السريع .

 

يمكنك الاطلاع ايضا على الموضوعات التالية 

 

مراجعة جوالات iphone 8 , iphone 8 plus

 

مراجعة جوال Oppo F5

 

مراجعة جوال Huawei Mate 10 و Mate 10 Pro



معاك كام؟


أنجز نفسك

اخر الموبايلات التى تم أضافتها