حقيقة ضرر الهواتف الذكية على الصحة و الاصابة بالسرطان



تتفاوت دائما الاراء حول فكرة وجود ضرر حقيقي من الهواتف الذكية على الصحة و هل بالفعل تصيب الانسان بالسرطان ؟ ، هناك العديد من التقارير التي تناقش هذه الامور و التي سنوضحها لكم في الاسطر القادمة ، الهواتف الذكية اصبحت الان تسيطر على الانسان بشكل كبير ، فمن منا اليوم يمكنه ان يعيش بدون هاتف ذكي في يده و قد تطورر الامر الى حد الادمان لدى الكثيرين .

اذا كنت احد المشككين في وجود ضرر حقيقي يقع على الانسان بسبب استخدام الهواتف الذكية ، فعليك ان تدرك بان الهاتف الذكي ما هو الا وسيلة للتواصل حيث تنتقل البيانات منه او اليه ، و لكن ما هي الطريقة التي تنتقل بها البيانات ؟ هي عبارة عن اشارات لاسلكية و كهرومغناطيسية و بالتأكيد فمثل هذه الاشارات لها أضرار .

 

ضرر الهواتف الذكية على صحة الانسان 

 

قلة عدد ساعات النوم الطبيعية 

 

تقول الدراسات ان افضل عدد ساعات للنوم من 6 الى 8 ساعات ليلا و لكن مع استعمالك للهاتف الذكي قبل النوم فإن الاضائة المنبعثة منه تؤثر على خلايا المخ و تمنع انتاج مادة الميلاتونين و التي تساعد على استرخاء الجسم و النوم ، و بالتالي فأنك عرضة لعدم النوم المبكر مما سيؤثر على مستوى النشاط في اليوم التالي .

 

اللام المفاصل 

 

harm-smartphone-on-hand

 

بالتأكيد ستعاني من الام في مفاصل الرقبة و كذلك اليد و الرسخ ، و يرجع هذا الامر نتيجة كتابة الرسائل و الدردشة بكثرة و كذلك ممارسة الالعاب ، لذلك ينصح دائما بعدم الاكثار من هذه الامور عند استعمال الهاتف و ضرورة تحرك الرقبة و اليدين كل فترة اثناء استعماله .

 

ضعف السمع

 

harm-smartphone-on-ears

 

ان فكرة ارتداء السماعات الخارجية و اتصالها بالاذن من اجل الاستعمال الى الاغاني او الملفات الصويتة بشكل كثير يؤدي الى ضعف السمع و ذلك نتيجة انتقال الاصوات العالية التي تؤثر على الاذن الوسطى و كذلك انتقال الاشارات من السماعات الى المخ عبر الاذن .

 

ضعف النظر 

 

harm-smartphone-on-eyes

 

ان الرؤية المستمرة لشاشة الهاتف الذكي و التي غالبا لا تتعدى ال 6 بوصات بالتأكيد ستؤثر سلبا على نظر العينين ، اشارت التقارير بأن المشاهدة المستمرة للشاشات - سواء كانت هواتف ذكية او تلفاز او حاسوب - تؤدي الى جفاف العينين و ارهاقهما و ايضا الى ضعف النظر .

 

الشعور ببعض التهيؤات 

 

لا تتعجب من ذلك ، فكثرة استعمال الهاتف الذكي قد تجعلك عرضة لبعض التهيئات و عليك ان تلاحظ نفسك جيدا ستجد انك في بعض الاحيان تشعر بوجود اهتزاز من الهاتف و عندما تضع يديك على جيبك لا تجد هذا الاهتزاز ، كما انك في كثيرة من الاحيان تظن ان نغمة الهاتف تعمل و عندما تصل اليها لا تجد شيئا .

 

الشعور بالاكتئاب 

 

ان فكرة الانفصال عن الواقع الحي عن طريق التواصل مع افراد العائلية و الاصدقاء بشكل مباشر - وجها لوجه - ثم الانغلاق فقط على الهاتف الذكي من اجل التواصل معهم ، قد يصيبك بالاكتئاب و كذلك التوتر في المشاعر خاصة وان اغلب المشاعر على مواقع التواصل الاجتماعي مزيفه .

 

اصابة الانسان بالسرطان من استخدام الهاتف الذكي 

 

العديد من الوكالات الطبية اجريت ابحاث حول فكرة الاصابة بمرض السرطان نتيجة استعمال الهاتف الذكي ، الوكالة العالمية لبحوث السرطان اجرت بحثا هامة حول الامر و كانت النتيجة تصنيف الاشعاعات الكهرومغناطيسية و الامواج الاسلكية باعتباره ضمن فئة " B2 " و التي تعني وجود احتمالية للاصابة بهذا المرض .

كما ان بعض الباحثين في المعهد الوطني لعلوم الصحة البيئية بالولايات المتحدة الامريكية قد اجرو اختبارات على ذكور و اناث الفئران لمدة 10 سنوات ، حيث تم تعريضهم لنفس مستوى الاشعة التي تصدر من الهواتف الذكية ، و كانت النتيجة ان اصابة 6% من ذكور الفئران بسرطان في الانسجة المحيطة بعضلة القلب بينما الاناث لم تصب بأي ضرر .

و قد اجري بحث في معهد كاروليسنكا بدولة السويد عام 2004 و الذي اشرا العلماء من خلاله الى وجود احتمالية زيادة خطر الاصابة باورام العصب السمعي و ذلك عند الاستخدام المكثف لاكثر من 10 سنوات .

و في المقابل نجد بعض الابحاث التي اجريت و اكدت ببأنه لا يوجد علاقة بين اصابة الانسان بمرض السرطان و بين اسعتمال الهواتف الذكية ، في عام 2004 اجري بحث لمدة 10 سنوات بدولة الدنمارك و اكد البحث بأن الامر طبيعي وليس هناك اي اصابة بهذا المرض للاشخاص الخاضعين للدارسة .

 

الوقاية من اضرار الهواتف الذكية

 

" الوقاية خير من العلاج " لذلك سنوضح لكم بعض النقاط التي يمكن اتباعها لتقليل خطر الاصابة بمرض السرطان او بأي من الامراض الاخرى ، هذه النقاط تتمثل في الاتي .

- تحديد عدد معين من الساعات اليومية لاستعمال الهاتف الذكي من اجل الدخول الى مواقع التواصل الاجتماعي و ليكن مثلا ساعة واحدة في اليوم .

- يفضل ان تقوم بوضع السنماعات السلكية عند المكالمات فقط ، و يفضل كذلك الا تزيد مدة المكالة عن دقيقتين و ذلك لتجنب الاضرار على الاذن .

- لا تقوم بوضع الهاتف الذكي على اذنك لانتظار الاتصال ، و انما قم بوضع الهاتف في يديك و تشغيل السماعة الخارجية حتى يقوم الشخصل الاخر بالرد على الهاتف .

- عند اقتنائك لهاتف ذكي عليه ان تختار نوعية جيدة من الهواتف و التي لا تؤدي الى زيادة نسبة الاصابة بمرض السرطان ، فالهواتف التي تحتوي على معدل امتصاص قليل هي الاقل تأثيرا على الجسم .

- يفضل ايضا عدم استخدام الهاتف في حالة عدم وجود شبكة اتصال و في حالة ضعفها فالهواتف الذكية تزداد نشاط الاشعاعات بها في مثل هذه الحالات .

يمكنك ايضا الاطلاع على الموضعات التالية

خطوات يجب القيام بها قبل بيع الموبايل

 

أغلى 8 موبايلات فى العالم



معاك كام؟


أنجز نفسك

اخر الموبايلات التى تم أضافتها