كيف تعرف التطبيقات الخبيثة والضارة على متجر جوجل بلاي



الاندرويد هو نظام التشغيل الاكثر استخداما على مستوى العالم مقارنة بباقي انظمة التشغيل مثل IOS و الويندوز و غيرهم ، و لذلك فان متجر جوجل بلاي يشهد يوميا ملايين التحميلات و التثبيتات للتطبيقات المتوفرة عليه ، و لكن تبقى المشكلة في وجود تطبيقات خبيثة على المتجر و التي قد تسبب ضرر للهاتف المستخدم و ايضا قد تسبب ازعاج كبير للمستخدم .

شركة جوجل أعلنت في العام الماضي عن قيامها بعمل حذف للعديد من التطبيقات الغير صالحة للاستخدام على متجرها و لكن تبقى المشكلة في عدم قدرة الشركة على توفير وسائل للدفاع و الحماية ضد التطبيقات الخبيثة ، فعلى الرغم من وجود العديد من الخوارزمات التي تطبقها جوجل من اجل تحليل التطبيقات قبل رفعها على المتجر الا ان هناك تطبيقات مزعجة بنسبة 1% تتمكن من الرفع على المتجر .

 

Malicious-Apps

 

ما هي التطبيقات الخبيثة ؟

 
ليس هناك معنى محدد لوصف تطبيق ما بأنه ضمن التطبيقات الخبيثة و لكن على وجه عام يمكننا القول بأن التطبيقات الخبيثة التي تسبب للمستخدم الازعاج و ايضا قد تسبب الضرر للهاتف نفسه و من امثلة ذلك : 

- ان يحتوي التطبيق على اعلانات بنظام النوافذ المنبثقة و التي تقوم في اي وقت بالظهور لك حتى عندما لا تقوم باستخدام التطبيق مما يسبب مضايقات لك .

- ان يتمكن التطبيق من الوصول الى المعلومات الخاصة بك دون الحاجة لذلك لكي يتمكن من تصنيف استخدامك ليقوم بارسال اعلانات دعائية لك بشكل مستمر .

- اذا كان التطبيق قد اخبرك بأنه مجاني بشكل كامل قبل تحميله ثم بعد ذلك ثبت انه لابد من تقديم اشتراك معين فهذا بالتأكيد تطبيق ضار .

 

أمثلة على كثرة التطبيقات الخبيثة و الضارة على متجر جوجل بلاي

 

قبل أن نتحدث عن طرق البحث و التحري من صحة التطبيقات قبل تحميلها على هاتفك علينا في البداية الاشارة الى التطبيقات التي تعتبر الاكثر ضررا للهاتف و ذلك بحسب الاحصائيات التي نشرت من فرق المراجعة المتخصصة في مجال التطبيقات .

 

تطبيقات تشغيل الفلاش 

 

حسنا يوجد على متجر جوجل بلاي العديد من التطبيقات التي قد لا تقدم اي فائدة الى هاتف و منها تطبيق تشغيل الفلاش سواء عند الحاجه الى تشغيل الفلاش في الظلام او من أجل تشغيل الفلاش عند وجود اتصال خاص بك .

هذه التطبيقات تعتبر مهملة بشكل كبير على هاتفك و لا تستعملها الا قليلا و ربما قد لا تستعملها لايام كثيرة ، و تستفاد هذه التطبيقات من عدم عملها على الهاتف في قدرتها على جمع المعلومات عن طرق تصفحك للمواقع لتقدم لك اعلانات كثيرة تهتم بميولك على الويب .

ايضا تقوم تطبيقات الفلاش - في كثير من الاحيان - عند تنزيها بطلب اذونات غير صحيحة و غير متوافقة مع عملها الاساسي فمن المفترض ان يكون الاذن الوحيد الذي تحصل عليه هو التواصل مع الكاميرا الخلفية او اضائة الفلاش الخلفي فقط ، و لكن بعض التطبيقات تحصل منك على اذونات لارسال رسائل قصيرة لك بشكل مكثف .

 

تطبيقات تحسين حالة البطارية

 

نعم في الحقيقة نحتاج جميعا الى اداة سحرية لتحسين حالة البطارية للهواتف الاندرويد خاصة بعد مرور اكثر من عامين على استخدام الهاتف ، لكن في الحقيقة فان تطبيقات تحسين حالة البطارية لا تقدم اي فائدة للبطارية سواء في قلة استهلاكها او في اطالة عمرها ، خاصة وان امر الاستهلاك له علاقة بنظام التشغيل و التطبيقات المتوفرة على الهاتف ولا يمكن لمثل هذه التطبيقات الدخول الى نظام التشغيل .

كل ما تقوم به هذه التطبيقات هو توفير معلومات و بيانات عن القدر الباقي في استخدام البطارية و كذلك توفر لك امكانية للتخلص من التطبيقات في الخلفية و مثل هذه الامور يمكنك القيام بها من خلال نظام التشغيل الخاص بك ، و لعل السبب الرئيسي في استهلاك البطارية بقدر كبير هو وجود تطبيق ثقيل يستهلك القدر الاكبر من الشحن .

و يمكنك الاستغناء عن هذه التطبيقات و استبدالها بتطبيقات اخرى تقوم بتفحص جميع التطبيقات المتوفرة على جهازك و تعطيك بيانات عن الاكثر استهلاكا و اذا كنت لا تحتاج الى مثل هذه التطبيقات فيمكنك البدأ في حذفها الان .

 

 خطوات فحص التطبيقات قبل تنزيها للتعرف على التطبيقات الخبيثة

 

هناك ثلاث خطوات لابد من القيام بها قبل تنزيل أي تطبيق من متجر جوجل بلاي حتى لا تضطر بعد ذلك لحذفها :


1- لابد من مشاهدة الاذونات التي تأتي مع التطبيق و التعرف عليها جيدا و ان كان التطبيق يقدم خدمة لا تحتاج الى اذن معين وفرضها عليك ، فلا تقوم بتحميله .

2- قبل تحميل التطبيق ينصح بأن تقوم بقرائة التعليقات و التقييم فاذا وجدت التعليقات اغلبها سلبية فلا ينصح باستعماله ، و مع ذلك يبقى امر قرائة التعليقات ليس الاساس الذي تبني عليه امكانية انزال التطبيق من عدمه ، فهناك العديد من الهواتف الذكية و نسخ الاندرويد التي قد لا تتوافق مع تطبيق ما و لذلك فسيقوم صاحب الهاتف بوضع تعليق و تقييم سيء .

3- يفضل ان تقوم بتحميل التطبيقات التي تتبع شركة معروفة و ذلك مثل التطبيقات التي تتبع شركة جوجل او شركة ادوبي او غيرها من الشركات صاحبة الاسم الثمين في عالم الويب و التي لا يمكن ان تقدم تطبيقات ضارة للمستخدمين ، و لا تقوم بتحميل تطبيقات تأتي من " مصادر غير معروفة " .

في النهاية لا يمكننا القول بأن هناك وسيلة محددة و ثابتة للتخلص من التطبيقات الضارة و الخبيثة ، فالمطورين في الوقت الحالي اصبحو ذو اداء ماهر في اخفاء الضرر بالتطبيقات ، لذلك ينصح دائما ان تقوم بعمل فحص يدوي على التطبيقات المتوفرة على جهازك بشكل دوري حتى تحذف التطبيقات عديمة النفع او الحاجه اليها .

 

يمكنك الاطلاع على 

مراجعة جوال هواوى Honor 9 Lite

اسعار موبايلات سامسونج 2018

اسعار موبايلات هواوى 2018

 



معاك كام؟


أنجز نفسك

اخر الموبايلات التى تم أضافتها