قبل ان تعطي هاتفك الى الاطفال عليك الانتباه الى هذه النقاط



اذا كنت اب لاسرة بها اطفال فأنت بالتأكيد تشعر بالسعادة و الرضا بأن انعم الله عليك بهم ، لذلك عليك ان تحرص على مصلحتهم دائما في المقام الاول و هذا هو ما سيدفعك للتفكير جيدا قبل ان تقوم باعطائهم هاتفك الذكي ، فالتطوير التكنولوجي مطلوب بشكل كبير و يجب على الاطفال مسايرته حتى تتفتح عقلياتهم و لكن عليك ان تراعي الجانب السلبي في التكنولوجيا بشكل عام و الانترنت و الويب على وجه الخصوص .

 

ففي عصرنا الحالي اصبح الطفل ذو الثلاث سنوات قادر على امساك الهاتف بيده و التقليب بين صفحت موقع او تطبيق Youtube للبحث عن مقاطع الفيديو المخصصة للاطفال ، كما ان مواقع الفيديو اصبحت تتمتع بالذكاء الاصطناعي مما يجعلها تقدم اقتراحات لنفس النوعية للفيديوهات التي يبحث عنها الطفل بشكل متتابع مما يجعله قادر على الجلوس امام الهاتف الذكي لعدة ساعات .

 

في المقابل ايضا ستجد اطفال ذو الخمس سنوات يفضلون الالعاب الالكترونية البسيطة المتوفرة على الولحيات او الهواتف الذكية و هو ما سيربطه لعدة ساعات امام الشاشة ايضا ، عموما عالم الانترنت سلاح ذو حدين فمن الممكن ان يتعلم الطفل منه شيء مفيدا و في المقابل قد يكون مجرد اهدار للوقت و عليك ان تراعي ذلك من خلال النقاط التالية .

 

 

طرق و خطوات لحماية الاطفال من الانترنت و الهاتف الذكي

 

استعمال تطبيق Youtube Kids

 

لعل التطبيق الاول و الاكثر استعمال في الوقت الحالي للاطفال هو تطبيق اليوتيوب و الذي يمكنهم من مشاهدة مقاطع الفيديو الكارتونية المنتشرة بكثرة على قنوات اليوتيوب ، و هذا الامر هو ما دفع ادارة موقع يوتيوب الى مراجعة هذه القنوات خلال الاشهر الماضية و اغلاق الالف منها لانها غير مناسبة لسن الاطفال خاصة في الاقتراحات التي قد لا تكون لها علاقة بمحتوى الاطفال .

 

youtube-kids

 

عموما يمكنك الان استبدال تطبيق Youtube التقليدي و التحول الى تطبيق Youtube Kids التابع لشركة جوجل و الذي يحتوي فقط على مقاطع الفيديو المناسبة لسن الاطفال ، هذا التطبيق صممته شركة جوجل لكي يتمكن الاطفال من مشاهدة مقاطع الكارتون و ايضا يقدم لهم اقتراحات مناسبة لهم .

و يمكنك تحميل و تثبيت التطبيق من خلال الرابط التالي : Youtube Kids

 

استعمال تطبيق Family Link 

 

شركة جوجل تراعي مستخدمي الاندرويد بشكل كبير و تسعى لتوسيع رقعة المستخدمين للتوفق على انظمة التشغيل المنافسة ، فاذا اصبح طفلك قادرا على التعامل على الهواتف الاندرويد و يمكنه الدخول الى المتجر و تثبيت و فتح التطبيقات بسهولة فانت بحاجه الى مراقب ذكي عليه ، فقد وفرت لك شركة جوجل تطبيق يسمى Family Link و هو المخصص للاطفال و لسن ما قبل المراهقة حيث يعتبر رقيب على الاطفال في هذه المرحلة العمرية .

 

family-link

 

 فمن خلال هذا التطبيق يمكنك ادارة تطبيقات جوجل بلاي و منع الطفل من تحميل و تثبيت اي تطبيق غير مناسب لهذه المرحلة العمرية ، كما يمكنك من خلال التطبيق مراقبة الشاشة على مدار الوقت و مشاهدة تقارير اسبوعية و شهرية عن اكثر التطبيقات استخداما ، كما يمكنك ايضا تحديد وقت للنوم المخصص للطفل و في هذا التوقيت فان الاندرويد لن يعمل مع الطفل و انما سيقوم بالاغلاق .

يمكنك ايضا الدخول الى هذا النظام من خلال الرابط التالي : Family Link

 

كلمات مرور قوية للتطبيقات

 

هناك بعض التطبيقات المحملة على هاتفك الذكي و بالتأكيد غير مناسبة لجميع افراد الاسرة لذلك عليك ان تقوم دائما باعداد كلمة سر قوية لهذه التطبيقات ، و لكي تتمكن من صناعة كلمة مرور قوية عليك ان تراعي بعض الاضافات الى كلمة السر ، حيث لابد ان تشتمل على حروف كبيرة و صغيرة و ارقام و رموز كما انه لابد من ان تقوم بتغير كلمة المرور بصورة شبه دورية .

 

ضبط اعدادت البحث الامن 

 

في متصفحات الويب هناك ما يسمى باعداد البحث الامن و التي من خلالها يمكنك ان تقوم بمنع محتوى الكبار من الظهور على هاتفك بشكل كامل ، فهذا الاعداد يشكل فلتر ليقوم بمنع ظهور المحتوى الجنسي او العنف من الظهور في شكل صور او مقاطع فيديو ، و في بعض المواقع فانه يحتاج الى موافقة من خلال تحديد سن المستخدم .

 

ازمة الاباء و الامهات مع الاطفال بخصوص الهواتف الذكية 

 

هناك الكثير من الاباء و الامهات يعانون من ازعاج الاطفال المستمر و المشاغبات اليومية التي يقومون بها داخل المنزل و خارجه ، لذلك فالبعض منهم يظن انه بمجرد اعطاء الطفل الهاتف الذكي لكي يمارس لعبته المحببة او مشاهدة بعض مقاطع الكارتون هو الحل الامثل للتخلص من الازعاج و المشاغبة و لكنه بالتأكيد لا يعرف العواقب التي قد تأتي على الطفل نتيجة الساعات الطويلة التي يقضيها الطفل امام الشاشة ، و لكن عليك ان تراعي النقاط السابقة .

يمكنك الاطلاع ايضا على الموضوعات التالية

كيفية نقل الصور و مقاطع الفيديو من موبايل لاخر

 

ما الوظائف التي ستلغى بسبب الذكاء الاطناعي ؟



معاك كام؟


أنجز نفسك

اخر الموبايلات التى تم أضافتها