مراجعة الجوال Nokia 7 مع السعر



مراجعة الجوال نوكيا Nokia 7 هي احد اكثر المراجعات بحثا على الانترنت ، ذلك لانه يعتبر الهاتف الاول الراقي الذي ينتمي الى شركة نوكيا ، كشفت الشركة المصنعة عن هذا الهاتف خلال شهر اكتوبر من العام الماضي و طرح اولا في السوق الصيني خلال نفس الشهر ثم بعد ذلك بدأ بالوصول الى مختلف الاسواق ، هو هاتف راقي ذو امكانيات جيدة و سعر متوسط قليلا كما انه منافس قوي في الفئات مابين المتوسطة و الراقية .

منذ ان عادت شركة نوكيا للظهور مرة اخرى في الاسواق و قد بدات في اصدار هواتف ذكية متوسطة او اقتصادية متواضعة ، و لكن هذا الهاتف يعتبر هو الاول لها الذي يتميز بالشاشة ذات الوضوح العالي و الكاميرا الخلفية ذات الاداء الجيد و الذاكرة العشوائية السريعة و المعالج القوي و البطارية ذات الشحن السريع ، كما يعتبر سعره متوسط مقارنة بالمنافسين .

 

نبذة صغيرة عن هواتف شركة نوكيا 

 

نعلم جميعا مدى القوة التي كانت بها منتجات شركة نوكيا في الاسواق الى ان ظهرت الهواتف الذكية ذات الشاشات باللمس مما اثر على منتجاتها بشكل كبير لذلك توقفت عن العمل لفترة تصل الى سنتان ، في الربع الاخير من عام 2016 أعلنت عن عودتها مجددا و بالفعل خلال مؤتمر CES في شهر يناير من عام 2017 طرحت الهاتف الاول لها و هو نوكيا 6 بشاشة 5.5 انش .

ثم خلال شهر فبراير كشفت عن الهاتفين Nokia 5 ذو الامكانيات المتوسطة و Nokia 3 ذو الامكانيات المتواضعة و لم تصل الهواتف الى الاسواق الا خلال منتصف العام ، ثم خلال شهر اكتوبر كشفت عن ثلاث هواتف دفعة واحدة و هم Nokia 8 و Nokia 7 ذو الامكانيات الراقية بالكاميرا الخلفية المميزة و الهاتف Nokia 2 المتواضع بشكل كبير .

و على الرغم من ان شركة وكيا تقدم هواتف ذكية متوسطة و متواضعة الا انها توفرها للمستخدمين باحدث نسخة من نظام التشغيل كما ان الهواتف تحصل على تحديثات مستمرة للاندرويد .

 

nokia-7-design

 

مواصفات Nokia 7

 

يأتي الهاتف نوكيا 7 بالشاشة ذات الحجم الكبير و التي تساعد في تحسين مشاهدة مقاطع الفيديو و ممارسة الالعاب ، الشاشة بمقاس 5.2 انش و بدرجة وضوح عالية الدقة و يوجد عليها طبقة للحماية ، و كما هو المعتاد من شركة نوكيا فقد حصل الهاتف على النسخة الاحدث من الاندرويد 7.1.1 حيث الاندرويد خام و لا يحتوي على اضافات .

الكاميرا الخلفية ربما تكون هي الاكثر ميزة في هذا الهاتف تأتي بدقة 16 ميجابكسل و الكاميرا الامامية بدقة 5 ميجابكسل ، اما عن الذاكرة الداخلية سعة 64 جيجابايت و العشوائية 6 جيجابايت في حين معالج الهاتف ثماني النواه من فئة سناب دراجون و البطارية 3000 ملم امبير و التي تعمل بخاصية الشحن السريع .

 هذا الهاتف يدعم التواصل مع شبكات الجيل الثالث و الرابع كما يدعم ايضا اضافة شريحتي اتصال ، كما انه مقاوم للماء حيث حصل على شهادة IP54 ، البلوتوث في الهاتف من الجيل الخامس 5.0 و الذي يعمل على نطاق و مساحة اكبر كما انه اسرع في نقل البيانات و ياتي الهاتف بمدخل USB من نوع Type-C و الذي يعتبر سريع في نقل الملفات البيانات و ايضا يوجد به مدخل مستقل للسماعات .

وهذا الامر يعتبر احد اكبر المميزات في الهاتف فالعديد من الشركات تقدم هواتفها بمدخل واحد فقط من نوع Type-C و يضيف له محول لكي تتمكن من توصيل السماعات و بالتالي فانك لن تكون قادر على اضافة الشاحن و السماعات في وقت واحد ، و لكن هذا الهاتف فانه يحتوي على المدخلين كما انه يحتوي على سماعات استريو ، الهاتف نوكيا 7 متوفر في الاسواق بخيارين فقط من الالوان " الاسود ، الابيض " .

مستشعر البصمات ياتي في الجهة الخلفية من الهاتف و هو متعدد الاستخدامات ، حيث الاستخدام الرئيسيي له هو فتح القفل و لكن بمجرد الضغط على المستشعر بضغة بسيطة فان التاريخ و الوقت يظهر لك تلقائيا على شاشة القفل ، ايضا يمكنك استخدامه من اجل انزال قائمة الاختصارات عبر تحريك اصبعك على المستشعر .

 

تصميم Nokia 7

 

nokia-7-specs

 

اعتمدت شركة نوكيا في تصميم الهاتف على الزجاج المقوى حيث تأتي الجهة الخلفية و الامامية من الهاتف بالزجاج بينما اطار الهاتف فانه من المعدن من نوع 7000 Series ، الواجهة الامامية من الهاتف تأتي بالشاشة و حولها حواف متوسطة نسبيا خاصة من الجانبين و لا يوجد ازرار على جسم الهاتف و انما يأتي ثلاثة ازرار وهمية على الشاشة .

في الجهة العليا من الشاشة يوجد الكاميرا الامامية و سماعة و لمبة للاشعارات و على الجانب الخلفي من الهاتف يوجد الكاميرا الخلفية بتصميم بارز قليلا عن جسم الهاتف و مدمج معها الفلاش و هذا يعني بان الهاتف غير مستقر على الطاولات ، بينما في الاسفل فانه يوجد مستشعر البصمات بشكل دائري .

الجانب العلوي من الهاتف يحتوي فقط على مدخل دائري للسماعات و في الجانب السفلي يوجد مايكروفون و مدخ USG من نوع Type-C بالاضافة الى سماعات و على الجانب الايمن يوجد ثلاثة ازرار منهم زر لفتح و غلق الهاتف و زرين اخرين للتحكم في الصوت متصلا معا ، و على الجانب الايسر لا يوجد سوى مدخل لشريحتين اتصال او لشريحة اتصال و ذاكرة خارجية .

 

الابعاد 

 

على الرغم من ان شاشة الهاتف كبيرة الحجم الا ان طول الهاتف يبلغ 141.2 ملم و هذا يعني بان حواف الهاتف ليست ضخمة ، اما عن عرض الهاتف فيبلغ 71.5 ملم ، اما سمك الهاتف يبلغ 7.9 ملم و بذلك فهو لا يعتبر رفيع الحجم و في نفس الوقت لا يعتبر عرض خاصة وان شركة نوكيا حاولت ان تجعله دائري لسهولة الامساك في راحة اليد كما ان الهاتف نوكيا 8 يأتي ايضا بنفس السمك 7.9 ملم .

 

الشاشة

 

الهاتف ياتي بشاشة كبيرة الحجم ذات مقاس 5.2 انش من نوع IPS LCD و التي تتميز يحدة الالوان حيث دعم 16 مليون لون ، درجة وضوح الشاشة عالية الدقة 1080X1920 ليعطي كثافة 424 بيكسل لكل انش و تدعم الشاشة خاصية تعدد اللمس ، يوجد على الشاشة طبقة حماية من نوع جوريلا جلاس 3 و هي متوسطة الاداء خاصة و قد ظهر بعد ذلك جوريلا جلاس 5 .

بينما تبلغ طول و عرض الشاشة 16:9 ، و تبلغ نسبة الشاشة مقارنة بالواجهة الامامية من الهاتف 73.8% و هي نسبة جيدة مقارنة بامكانيات و سعر الهاتف و لكن هناك هواتف اخرى تأتي بنسبة اعلى و تتخطى 85% و التي منها جالكسي S8 ذات الشاشة اللامتناهية و ايفون X بالشاشة الكاملة بدون حواف .

الشاشة تفتح من وضعية القفل باكثر من طريقة اذا كانت مطفأة ، الاولى و هي الضغط على الزر الجانبي للهاتف و الثانية و هي الضغط على مستشر البصمات في الجهة الخلفية بينما الثالثة و هي الضغط على الشاشة مرتين .

 

التطبيقات

nokia-7-apps

 

 

كما اشرنا سابقا فالاندرويد خام و بالتالي فانك ستجد التصميم التقليدي حيث الشاشة الرئيسية تحتوي على الوقت و التاريخ و درجة الحرارة و بعض التطبيقات الاساسية مثل " المعرض ، جوجل بلاي ، الاعدادات ، الاتصال ، الكاميرا ، الرسائل ، جوجل كروم " ، ويمكننا القول بأن الشاشة تدعم خاصية اللمس الثلاثي على التطبيقات فعند الضغط المطول على تطبيقات السوشيال ميديا ستظهر لك الاشعارات .

وعند سحب الشاشة من الجانب السفلي الى الجانب العلوي ستظهر لك جميع التطبيقات المتوفرة على هذا الهاتف و التي لا تحتوي على تطبيق مميز و انما هي مجموعة التطبيقات التقليدية التي تاتي مع جميع الهواتف .

كما يوجد في اسفل الشاشة ثلاثة ازرار رئيسية حيث الزر ذو التصميم المربع فانه لرؤية التطبيقات في الخلفية و معرفة التطبيقات التي تعمل في الوقت الحالي بينما الزر ذو التصميم الدائري فالغرض منه هو الخروج من اي تطبيق او لعبة للذهاب الى الصفحة الرئيسية من الهاتف اما الزر الثالث فالذي يشبه السهم و هو للرجوع الى الخلف .

 

مراجعة كاميرا Nokia 7

 

الكاميرا الخلفية للهاتف نوكيا 7 تأتي بدقة 16 ميجابكسل و بفتحة عدسة f/1.8 و قد تم تصنيع هذه العدسة على يد شركة Carl Zeiss optics المتخصصة في هذا المجال و التي تعبر من ابرز الشركات في تصنيع العدسات ، و تتميز الكاميرا بخاصية الاوتوفوكس حيث يمكنك صناعة ضباب على الخلفية عند التصوير كما انها تدعم التقاط صور بانوراما و صور HDR ، الكاميرا الخلفية تاتي بفلاش ليد ثنائي و الذي يعمل على زيادة وضوح و نقاء الصور الملتقطة .

 

Nokia-7-camera

 

الكاميرا تعتبر جيدة في التقاط الصور خاصة في النهار حيث الالوان ذات حدة جيدة بينما تنخفض دقتها في الليل ، تصوير الفيديو بها ممتاز للغاية حيث تبلغ الدقة 2160p بعدد ثلاثون اطار و لكن يعاب على شركة نوكيا عدم توفيرها خاصية التصوير البطيء .

الكاميرا الامامية تعتبر متواضعة فهي بدقة 5.0 ميجابكسل مع فتحة عدسة f/2.0  ولكنها تتميز بخاصية الاوتوفوكس و امكانية ضناعة ضباب على الخلفية للصور ، و يوفر لك تطبيق الكاميرا العديد من الخيارات و الفلاتر للتصوير حيث درجة الاضائة المحيطة .

 

نظام التشغيل و المعالج 

 

عندما تم الاعلان عن هذا الهاتف جاء بالاندرويد نوجا 7.1.1 ثم بعد ذذلك حصل على تحديث الاندرويد اوريو 8.0 ، فمن المعتاد منشركة نوكيا تحديث هواتفها الذكية بشكل مستمر حتى و ان كانت ضمن الفئة المتوسطة او الاقتصادية ، اما عن المعالج فهو ثماني النواه بتردد 2.2 جيجاهرتز من فئة سناب دراجون 630 ، و هذا المعالج تم الاعلان عنه في العام الماضي و الذي يدعم نقل البيانات حتى 60 ميجا بت في الثانية .

 

الذاكرة 

 

ياتي هذا الهاتف بنسخة ذاكرة داخلية واحدة و هي سعة 64 جيجابايت و يمكن اضافة ذاكرة خارحية تصل الى 256 جيجابايت ، اما الذاكرة العشوائية 6 جيجابايت و هي جيدة و تعمل على تسريع الهاتف .

 

بطارية نوكيا 7

 

البطارية 3000 ملم و تتميز بخاصية الشحن السريع من خلال شاحن 18W ، اما عن مدة عمل البطارية فهي تصمد لفترة طويلة حيث الاختبارات اوضحت بأن البطارية يمكنها العمل لمدة 340 ساعة في وضع الاستعداد و لمدة 15 ساعة في وضع التحديث عبر الهاتف و ايضا يمكن للبطارية الصمود حتى 85 ساعة في حالة تشغيل الملفات الصوتية .

 

مميزات Nokia 7

 

شاشة كبيرة الحجم و كثافة البيكسل عالية 

طبقة حماية على الشاشة 

كاميرا خلفية جيدة 

ذاكرة التخزين الداخلية و الخارجية ذو مساحة جيدة .

الذاكرة العشوائية 6 جيجابايت ستعمل على تسريع الهاتف 

البطارية تشحن سريعا و يمكنها الصمود لفترة طويلة 

الهاتف مقاوم للماء 

الهاتف يدعم اضافة شريحتي اتصال 

مستشعر البصمات متعدد الاستخدامات

يوجد بالهاتف مدخلين Type-C و الاخر للسماعات

 

عيوب Nokia 7

 

البطارية غير قابلة للازالة 

لا يدعم وصلة HDMI

 

محتويات الصندوق 

 

على الرغم من التصميمات التقليدية و المتواضعة التي تقدمها شركة نوكيا في بعض من هواتفها الذكية الا انها تقدم دائم صندوق للهاتف بتصميم مبتكر و مختلف بشكل كبير عن التصاميم المنتشرة بين شركات الهواتف الذكية ، الصندوق ياتي كبير الحجم بتصميم مستطيلي و ليس مرتفع بشكل كبير .

على الواجهة الامامية من الصندوق ستجد صورة الهاتف و صورة لتلامس الايادي معا و هو يعتبر تطوير للشعار القديم من شركة نوكيا ، كما ستجد ايضا اسم الهاتف Nokia 7 و بجانبه شعار الاندرويد ، على الجانب الخلفي من الصندوق ستجد ايضا صورة للهاتف و بجانبها معلومات عنه و التي تختوي على وصل لكل من " الشاشة ، المعالج ، الكاميرا " و بعض التقنيات الاخرى بالهاتف .

عند فتح صندوق الهاتف للمرة الاولى ستجد الهاتف مباشرة في اعلى الصندوق ، الهاتف يحيط به اطار من الورق البلاستيكي الشفاف و عند رفع الهاتف ستجد في اسفلة غطاء حماية شفاف للجزء الخلفي من الهاتف و ذلك من اجل حماية من الاصطدام او الخدوش خاصة و ان الجزء الخلفي من الهاتف زجاجي كما ستجد كتيبات التعليمات و الشاحن و كابل USB من نوع Type-C بالاضافة الى السماعات .

 

منافسين Nokia 7

 

لكي تضع هاتف في منافسة لابد ان يكون المنافس له يمتلك قد كبير من نفس مواصفاته مع بعض الاختلافات خاصة وانك من النادر ان تجد هواتف لشركات مختلفة متطابقة في المواصفات ، و باعتبار نوكيا 7 احد الهواتف الراقية بالكاميرا الخلفية المميزة فان اقرب منافسين له هم :

Motorola Moto X4

هذا الهاتف هو اعلى نموذج في فئة X Series لدى شركة موتورولا ، الهاتف كشف عنه في شهر اغسطس من عام 2017 و جاء بظهر من الزجاج ، تميز الهاتف بالشاشة الكبيرة بمقاس 5.2 انش و بدرجة وضوح عالية الدقة 424 بيكسل لكل انش و الكاميرا الخلفية مزدوجة بدقة 12 ميجابكسل و 4 ميجابكسل و الذاكرة العشوائية 6 جيجابايت و البطارية 3000 ملم امبير بالشحن السريع .

LG G6 

هو احد ارقى الهواتف الذكية لشركة ال جي حيث كشف عنه منذ شهر فبراير للعام الماضي و تميز الهاتف بالشاشة الضخمة بمقاس 5.7 انش و بدرجة وضوح عالية الدقة مع الكاميرا الخلفية المزدوجة 13 ميجابكسل و 13 ميجابكسل فيما تأتي الذاكرة العشوائية 4 جيجابايت و البطارية 3300 ملم امبير مدعومة بالشحن السريع و ايضا الشحن اللاسلكي و لكن بالولايات المتحدة فقط .

Oppo F5 

هذا الهاتف هو احد ارقى الهواتف الذكية التي قدمتها شركة اوبو في الفترة الماضية و على الرغم من انه لا يمتلك كاميرا خلفية مزدوجة الا انه ياتي بكاميرا سلفي اكثر من ممتازة حيث دقتها 20 ميجابكسل فيما تاتي الكاميرا الامامية بدقة 16 ميجابكسل و الشاشة بمقاس 6.0 انش و الذاكرة العشوائية 6 جيجابايت اما البطارية فهي 3200 ملم امبير تعمل بالشحن السريع .

يمكنك ايضا الاطلاع على الموضوعات التالية 

 

مراجعة جوال Motorola Moto X4

 

مراجعة جوال Oppo F5



معاك كام؟


أنجز نفسك

اخر الموبايلات التى تم أضافتها