مراجعة Samsung Galaxy J2 Pro 2018



مع بداية العام الجديد 2018 قامت شركة سامسونج بالكشف الرسمي عن الهاتف الجديد Galaxy J2 Pro 2018 ، لم تنتظر شركة سامسونج حتى ميعاد معرض CES للاكترونيات الاستهلاكية لتقوم بتدشين الهاتف الجديد ربما رأت ان الهاتف ينتمي الى الفئة الاقتصادية و بالتالي لا يحتاج الى حفل للتدشين ، عموما شركة سامسونج بدات في طرح الهاتف بالاسواق و الذي وصل الى كثير من الدول الاسيوية و دول جنوب شرق اسيا في انتظار ان يبدأ الهاتف بالوصول الى مختلف الاسواق العالمية .

 

سوق الهواتف المتوسطة و التمدنية ربما يكون الاكثر انتشارا على مستوى العالم و تحاول شركات التقنية ان تبدأ فيه من خلال طرح هواتف بامكانيات جيدة بالاضافة الى السعر الرخيص و تنتشر هواتف شركة سامسونج في هذا الاطار بشكل كبير خاصة مع سلسلة J Series و المخصصة لهذه الفئة من الهواتف ، المنافسة مع الشركات الاخرى كبيرة و لا يمكن التوقع بأصحاب الغلبة .

 

نبذة عن تاريخ سلسلة جالكسي J

 

بدأت شركة سامسونج في طرح هواتف سلسلة سامسونج جالكسي J و المخصصة في طرح هواتف اقتصادية منها حيث طرح الهاتف جالكسي J2 للمرة الاولى في شهر سبتمبر من عام 2015 ثم طرحت منه لاحقا نسختين جالكسي J2 Prime و جالكسي J2 Grand Prime Plus و خلال عام 2017 طرحت جيل جديد من الهاتف باسم جالكسي J2 2017 ، و يعتبر الجيل الحالي سامسونج جالكسي J2 Pro 2018 هو جيل جديد من هذه السلسلة .

 

اسماء الهاتف سامسونج جالكسي J2 Pro 2018

 

الاسم الرسمي الذي كشفت به شركة سامسونج عن الهاتف كان سامسونج جالكسي J2 Pro 2018 و لكن عند طرح الهاتف في الاسواق المختلفة خاصة في جنوب شرق اسيا فقد تنوعت الاسماء هناك ، فهناك بعض الدول تطلق عليه سامسونج جالكسي J2 2018 فقط باعتباره الجيل الثالث لهذه السلسلة و هناك بعض الاسواق الاخرى التي تطلق عليه اسم سامسونج جالكسي Grand Prime Pro .

 

Samsung-Galaxy-J2-Pro-specs

 

مواصفات Samsung Galaxy 2018 J2 Pro

 

الهاتف ياتي بشاشة متوسطة الحجم بمقاس 5.0 انش و بدرجة وضوح 540X960 بيكسل مع نظام التشغيل الاندرويد نوجا 7.1 ، تأتي الكاميرا الخلفية بدقة 8 ميجابكسل مع فلاش بتقنية ليد و الكاميرا الامامية بدقة 5 ميجابكسل مع فلاش بتقنية ليد ايضا ، الذاكرة الداخلية للهاتف بنسخة واحدة سعة 16 جيجابايت و الذاكرة الخارجية تصل الى 256 جيجابايت و الذاكرة العشوائية 1.5 جيجابايت .

 

معالج هذا الهاتف رباعي النواه بتردد 1.4 جيجاهرتز من فئة سناب دراجون 425 ، و البطارية 2600 ملم امبير كما يدعم هذا الهاتف شبكات الجيل الثالث و الرابع من الاتصالات و ايضا يدعم امكانية اضافة شريحتي اتصال و العمل في وقت واحد و يتوفر به كذلك خاصية الجي بي اس و البلوتوث من الجيل الرابع 4.2 مع امكانية التقاط شبكات الواي فاي و يأتي الهاتف في الاسواق بثلاث خيارات من الالوان " الاسود ، الذهبي ، الازرق " .

 

تصميم Samsung Galaxy 2018 J2 Pro

 

اعتمدت شركة سامسونج في تصنيع هذا الهاتف على الجسد البلاستيكي و ذلك حتى يكون خفيف الوزن و لا يكلف ثمن كبير كما ان من عيوب الغطاء الزجاجي على الهاتف اظهار بصمات الاصبح على ظهر الهاتف بينما الاطار مصنوعة من المعدن ، الواجهة الامامية تحتوي على الشاشة مع حروف في الاعلى و في الاسفل بشكل ملحوظ حيث يحتوي الجزء العلوي منها على السماعة بتصميم عريض و الكاميرا الامامية بالاضافة الى الفلاش الامامي .

 

بينما الجزء السفلي من الشاشة فلا يحتوي سوى على زر الطاقة الرئيسي بشكل بارز بينما على جانبي هذا الزر يوجد زررين اخرين يعملان باللمس احدهما للرجوع الى الخلف و الاخر للقائمة ، الجزء الخلفي من الهاتف يحتوي على في الوسط على كاميرا ذات تصميم عمودي اسفلها الفلاش و بجانها سماعة مكبرة للصوت .

 

الجزء العلوي من الهاتف يأتي بمدخل للسماعات 2.0 بينما الجزء السفلي من الهاتف يحتوي على مدخل للشاحن و بجانبه مايكروفون يستخدم عند الاتصال ، اما على الجانب الايمن من الهاتف فيحتوي فقط على زر تشغيل و ايقاف عمل الهاتف و عند الضغط عليه ضغطة بسيطة فان الهاتف يعمل تلقائيا ، على الجانب الايسر يوجد زرين منفصلين للتحكم في درجة الصوت و بذلك لا يكون هناك اي مخارج للشرائح او الذاكرة الخارجية في التصميم الخارجيي من الهاتف .

 

و انما يوجد مدخلين فقط داخل الهاتف بجانب موضع البطارية بعد رفع غطاء الباطرية ستجدهم بماشرة و يمكنك اضافة شريحتي اتصال او شريحة واحدة و ذاكرة خارجية .

 

Samsung-Galaxy-J2-Pro-design

 

الابعاد

 

الهاتف ياتي بطول 143.8 ملم و بعرض 72.3 ملم بينما السُمك 8.4 ملم و يمكننا القول بأن الهاتف عريض من الجانبين و مع ذلك فقد اهتمت شركة سامسونج بان يكون الهاتف منحني من الاطراف و كذلك من الزوايا حتى لا يشعر المستخدم بمشكلة عند وضع الهاتف بيده ، كذلك جاء وزن ذلك الهاتف 153 جرام و هو لا يعتبر ثقيل و في نفس التوقيت لا يعتبر في نفس الوقت خفيف .

 

و عند مقارنة ابعاد الهاتف مع اخر نسخ سامسونج جالكسي J2 في عام 2017 سنجد انها لم تختلف كثيرا و لكن الاختلاف يظهر بوضوح في الوزن ، حيث نسخة العام الماضي كانت 130 جرام و ذلك بسبب صغير حجم الشاشة 4.7 انش وبذلك تعتبر النسخة جالكسي J2 Pro 2018 اثقل بفارق 20 جرام تقريبا .

 

الشاشة

 

شاشة الهاتف متوسطة الحجم بمقاس 5.0 انش تعمل باللمس و تأتي بخاصية تعدد اللمسات ، الشاشة من نوع سوبر اموليد و بدرجة وضوح 540X960 ليعطي كثافة 220 بيكسل لكل انش و هي تعتبر جودة قليلة على حجم الشاشة ، اما عن مقياس حجم الشاشة مقارنة بحجم الهاتف فيبلغ 66.3% و مع الاسف لا يوجد على الشاشة طبقة للحماية من الخدوش او الكسر .

 

Samsung-Galaxy-J2-Pro-App

 

التطبيقات

 

عند فتح الهاتف ستجد شاشة تقليدية يتوسطها محرك البحث جوجل و في الاسفل التطبيقات الرئيسية " كاميرا ، انترنت ، رسائل ، اتصال " و في قلب الشاشة يوجد متجر جوجل و مجموعة من تطبيقات جوجل " جوجل صور ، جوجل داريف ، يوتيوب ، جوجل ميوزك ، ... " و ايضا يوجد مجموعة من تطبيقات مايكروسوفت " ورد ، اكسيل ، باور بوينت " .

 

ستجد على الشاشة علامة سهم الى الاعلى فعند سحب الشاشة الى الاعلى تظهر القائمة الرئيسية للهاتف و التي تحتوي على جميع الطبيقات ، نظام التشغيل كما اوضحنا هو الاندرويد نوجا 7.1 فاذا كنت معتاد عليه فستجده جيد اما اذا تعاملت بالاندرويد اوريو 8.0 من قبل فستشعر انه قديم بعض الشيء .

 

مراجعة البروسيسور و نظام التشغيل

 

الهاتف سامسونج جالكسي J2 Pro 2018 الجديد يأتي بنظام تشغيل الاندرويد نوجا 7.1 و هذا الامر يعتبر خطأ من شركة سامسونج فهناك العديد من الهواتف الذكية بنفس فئة جالكسي J2 Pro 2018  وستحصل على اندرويد اوريو 8.0 الجديد و بذلك تكون الالولية للهواتف المنافسية .

 

اما المعالج فهو رباعي النواه Quad Core بتردد 1.2 جيجاهرتز من فئة سناب دراجون 425 ، و هذا المعالج تم الكشف عنه في عام 2016 كما انه مخصص للهواتف الاقتصادية و يدعم شبكة الانترنت بسرعة تحميل تبلغ 150 ميجابايت في الثانية و يدعم ايضا رفع البيانات بسرعة 75 ميجابايت في الثانية و يستعمل هذا المعالج المودم القديم X6 Modem كما ان الحد الاقصى في دعم الشبكات هو LTE Cat. 4 .

 

و على الرغم من ان هذا المعالج يدعم شحن البطارية بنظام الشحن السريع Quick Charge 2.0 الا ان شركة سامسونج لم تطرحه في هذا الهاتف ، و مع الاسف الهاتف يأخذ وقت في المعالجة عند التقاط صورة من الكاميرا الخلفية او تلامامية كما انه يأخذ فترة ايضا عند الخروج من الالعاب الى الصفحة الرئيسية  .

 

مراجعة كاميرا سامسونج جالكسي 2018 J2 Pro

 

الكاميرا الخلفية تأتي بدقة 8 ميجابكسل و فتحة العدسة f/2.2 مع فلاش ليد لتوضح الصور الملتقطة في الليل خاصة وان الكاميرا تعمل في وضوح النهار بشكل جيد و لكن في الليل لا تأتي الصور بالشكل المطلوب بدون استخدام الفلاش و مقارنة بسعر الهاتف تعتبر الكاميرا جيدة فالالوان واضحة و خاصية الفوكس التلقائي تعمل بشكل ممتاز مع امكانية التقاط صور بانوراما .

 

Samsung-Galaxy-J2-Pro-Camera

 

تصوير الفيديو من خلال هذه الكاميرا بدقة فل اتش دي 1080p بعدد ثلاثون اطار في الثانية ، اما الكاميرا الامامية فهي بدقة 5 ميجابكسل مع فتحة عدسة f/2.2 مع فلاش ليد لايضاح الصور الملتقطة كذلك تأتي الصور الذاتية جيدة و لكنها تأخذ وقت في المعالجة عقب التقاط الصورة .

 

الذاكرة

 

الهاتف لم يأتي سوى بذاكرة تناسب سعره ، فالذاكرة الداخلية سعة 16 جيجابايت و تعتبر قليلة للغاية لمحبي تحميل الافلام و الالعاب ولكن يمكن حل هذه المشكلة عن طريق اضافة ذاكرة خارجية تصل الى 256 جيجابايت و لكن من المعروف ان اداء الذاكرة الخارجية دائما ابطأ من ذاكرة الهاتف في حين جاءت الذاكرة العشوائية 1.5 جيجابايت و التي ستعمل على تحسين سرعة الهاتف و معالجتها .

 

مراجعة بطارية سامسونج جالكسي 2018 J2 Pro

 

هذا الهاتف يأتي ببطارية جيدة 2600 ملم امبير و التي يمكنها الصمود لمدة 18 ساعة في حالة التحدث بشكل مستمر في الهاتف ، اما في حالة تشغيل الملفات الصوتية فيمكن للهاتف ان يصمد حتى 60 ساعة بشكل متواصل ، هذه البطارية يعاب عليها انها لا تعدم الشحن السريع و ها يعني أنها تأخذ وقت طويل في الشحن و مع ذلك فالوقت ليس كبير للغاية فالبطارية بالاصل ليست ضخمة .

 

مميزات Samsung Galaxy 2018 J2 Pro

 

- البطارية قابلة للازالة .

- الكاميرا الخلفية و الامامية جيدتين .

- الذاكرة الخارجية ممتازة تصل الى 256 جيجابايت .

- الهاتف يدعم شريحتي اتصال .

- الهاتف يدعم شبكات الجيل الثالث و الرابع .

- بطارية الهاتف جيدة .

- سعر الهاتف رخيص .

 

عيوب سامسونج جالكسي 2018 J2 Pro

 

- لا يوجد على الشاشة طبقة للحماية من الخدوش او الكسر .

- معالج البطارية لا يتعبر قوي بالقدر الكافي .

- الذاكرة الداخلية 16 جيجابايت قليلة .

- بطارية الهاتف لا تدعم الشحن السريع .

 

صندوق الهاتف

العلبة التي طرحت للهاتف في منطقة جنوب شرق اسيا حملت على الواجهة الامامية منها صورة فتاة صينية و بجانبها الهاتف مفتوح الفلاش الامامي و هذا لكي تلفت الانظام الى دقة الكاميرا الذاتية و التي سيساهم الفلاش معها في تحسين التقاط الصورة ، العلبة ذات تصميم عمودي مكتوب عليها اسم الهاتف و الذاكرة العشوائية خاصة وان الهاتف يطرح منه نسخيت للذاكررة العشوائية احدهما 1.5 جيجابايت و الثانية 2 جيجابايت .

 

علبة الهاتف ذات تصميم عمودي و على الجانب الخلفي من الهاتف يوجد جميع مواصفات الهاتف عند فتح العلبة ستجد الهاتف بارز في مقدمة العلبة و ستجد ان الهاتف يملع من الاطراف المعدنية ، ثم في اسفل الهاتف يوجد كتيبات التعليمات و في اسفلها يوجد سماعات ، كابل USB ، رأس الشاحن بالاضافة الى البطارية التي يتم وضعها لكي يعمل الهاتف للمرة الاولى حيث تتميز البطارية بانها قابلة للازالة .

 

منافسين الهاتف سامسونج جالكسي 2018 J2 Pro

 

يأتي هذا الهاتف ضمن تصنيف الفئات المتوسطة او الاقل من المتوسط لذلك فان اقرب المنافسين له الهاتف

اوبو A71 2018

النسخة الجديدة و التي تصل الى الاسواق خلال شهر فبراير ، هذا الهاتف ياتي بشاشة مقاس 5.2 انش مع كاميرا خلفية بدقة 13 ميجابكسل و اخرى امامية بدقة 5 ميجابكسل و ذاكرة داخلية 16 جيجابايت و خارجية تصل الى 256 جيجابايت و ذاكرة عشوائية 2 جيجابايت و البطارية 3000 ملم امبير .

ال جي K7 2017

نسخة العام الماضية و التي جاءت بشاشة مقاس 5.0 انش و بكاميرا خلفية بدقة 8 ميجابكسل و اخرى امامية بدقة 5 ميجابكسل و ذاكررة داخلية 16 جيجابايت و الخارجية تصل الى 32 جيجابايت و ذاكرة عشوائية 2 جيجابايت و بطارية 2500 ملم امبير .

شاهدوا ايضا هذه المواضيع

نصائح قبل شراء موبايل رخيص السعر

مميزات وعيوب هواوى P10 Plus

مراجعة جوال نوكيا 5



معاك كام؟


أنجز نفسك

اخر الموبايلات التى تم أضافتها